مرصد البحرين: اعتقال 5 مصلين مؤشر خطير على تردي وضع الحريات الدينية في البحرين

2014-02-23 - 1:55 م

مرآة البحرين: اعتبر مسئول قسم الحريات الدينية في مرصد البحرين لحقوق الإنسان الشيخ ميثم السلمان اعتقال 5 مواطنين مارسوا حقهم الطبيعي في التعبد دلالةً واضحةً على قمع الحريات الدينية في البحرين. وكانت السلطات قد اعتقلت كلاً من: أحمد ناصر وحسين يوسف عبدالحسين وسلمان الحر وإبراهيم أحمد سلمان ورضي عبد علي أثناء أدائهم الصلاة في مسجد البربغي التاريخي مساء أمس السبت 22 فبراير 2014.

وأكّد السلمان أن مسجد البربغي الذي يتجاوز عمره 450 عاماً محاصرٌ منذ أكثر من شهرين ؛ إذ  حوّلت السلطة موقع المسجد التاريخي إلى منطقةٍ محظورة وفي ذلك انتهاكٌ واضحٌ للمادة 18 و19 و27 من العهد الدولي الخاص للحقوق المدنية والسياسية. 

كما أكّد السلمان أن السلطات قد صادرت البطاقات الشخصية للمصلين، وأحالتهم على مركز الشرطة فيما تم اعتقالهم فور وصولهم إلى هناك.

وقال السلمان أن السلطة ارتكبت بحق مسجد البربغي التاريخي عدة جرائم ؛ فقد هدمته بصورة غير قانونية في 17 أبريل 2011 ، وسعت لتزوير التاريخ بنفي وجوده ، وحاصرته وحولته لمنطقةٍ محظورة ، وسمحت للعابثين والمخربين بالاعتداء عليه تكراراً ، وها هي اليوم تعتقل المواطنين الذين يتوجهون إليه لممارسة حقهم الإنساني والديني المكفول دوليا ودستوريا.

ودعا السلمان السلطة إلى إبعاد المساجد عن التجاذبات السياسية والتحرك الفوري الجاد لإعادة بناء كافة المساجد المهدمة في مواقعها ، وتقديم الجهات المتورطة في هدم المساجد خارج القانون للمحاكمة والمحاسبة القانونية .



التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus