«أغنية المعتقل» كتاب يروي مذكرات عضو «وعد» أحمد مكي

2014-03-03 - 7:47 ص

مرآة البحرين: تدشن جمعية العمل الوطني الديمقراطي «وعد» كتاب «أغنية المعتقل»، وهي عبارة عن مذكرات لعضو الجمعية المناضل أحمد مكي، قام بالإشراف على تحريرها الشاعر أحمد العجمي. وستحتضن الجمعيّة يوم الأربعاء 5 مارس/ آذار، أمسية التدشين، والتي تأتي في الذكرى الــ 49 لانتفاضة مارس في ستينات القرن الماضي (مارس 1965). وجاء في مقدمة الكتاب:

في عام 1959 تأسست حركة القوميين العرب على يد مجموعة من الطلبة البحرانيين الذين تلقوا تعليمهم العالي في القاهرة، وبيروت، وبغداد ودمشق. وكان من أبرز هؤلاء الطلبة، أحمد حميدان، وعبدالرحمن كمال اللذان عادا من مقاعد الدراسة في بيروت وباشرا تأسيس تنظيم الحركة.

وأظهرت الحركة في البحرين روحاً نضالية متزايدة في العداء ضد الاستعمار البريطاني، واعتبرت معركتها هي معركة الأمة العربية ضد الاستعمار.

انتشرت الحركة انتشارا واسعا في البحرين، وأخذت تدافع عن عبدالناصر أمام خصوم الناصرية من البعثيين والشيوعيين، حيث كانت الناصرية في ذلك الوقت تخوض صراعا مركزيا مع الحزبين، مما ترك آثاره على الجماهير البحرانية التي رأت في عبدالناصر محرر العرب وبطلا قوميا.

كانت النشرة الشهرية «صوت الشعب»، هي لسان الحركة في البحرين في ذلك الوقت. كذلك وجدت مجلة «الحرية» لسان حال «حركة القوميين العرب» التي تصدر من مركز الحركة في بيروت اهتماما من البحرينيين، وضرورة الحصول عليها وقراءتها.

في خمسينات القرن المنصرم، كنت طفلا يقوده فضوله إلى كل ما يمكن أن يسهم في بناء حياته وشخصيته، ويرسم ملامحه ووجوده. وربما لم أكن فاعلاً في أي حدث منها، وإنما عارضاً صدري لرياحها وعقلي لما تبثه من أسئلة وأفكار.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus