عبدالباري عطوان: تفجير البحرين غير مسبوق في الخليج منذ الحرب العراقية الإيرانية

عبدالباري عطوان
عبدالباري عطوان

2014-03-04 - 3:18 م

مرآة البحرين: رأت صحيفة «الرأي اليوم» اللندنية في افتتاحيتها اليوم أن التفجير الذي وقع في الديه غربي المنامة أمس «يشكل تطورا امنيا، وظاهرة خطيرة جدا، وغير مسبوقة في دول الخليج منذ الحرب العراقية الايرانية في الثمانيات من القرن الماضي وانعكاساتها على امن الكويت خاصة حيث جرى تفجير اربع سفارات اجنبية امريكية وبريطانية وفرنسية من بينها، ومحاولة اغتيال الامير الاسبق الشيخ جابر الصباح بتفجير موكبه».

وقالت الصحيفة التي يرأس تحريرها الكاتب الفلسطيني عبدالباري عطوان «التفجير جاء نتيجة عبوة جرى تفجيرها عن بعد الأمر الذي يشكل قلقا ليس للبحرين فقط وإنما لمعظم الدول الخليجية الأخرى».

وأضافت «الانتفاضة البحرينية المطالبة بالاصلاحات السياسية والعدالة الاجتماعية، وهي اصلاحات ومطالبات اقر بها الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة ولي عهد البحرين نفسه عندما بدأ الحوار مع المعارضة، هذه الانتفاضة ظلت سلمية، ولم يلجأ المنخرطون فيها الى السلاح، واقتصرت اعمالهم على الحجارة واحيانا قنابل المولوتوف، وهذه هي المرة الأولى التي يلجأون فيها إلى المتفجرات».

وتساءلت الصحيفة «هل هذا التطور يشكل نقطة تحول في مسيرة هذه الانتفاضة، وهل هذا يعني وجود جناح متطرف انتصر في نهاية المطاف على الجناح المعتدل، وقرر الاحتكام الى السلاح بعد ثلاث سنوات من الحوار العقيم الذي فشل في اعطاء اي نتائج لتخفيف الاحتقان وتلبية مطالب المحتجين؟».

وترى الافتتاحية أن «الاجابة، هي نعم، بدليل وضع حكومة البحرين ائتلاف 14 فبراير، وسرايا الاشتر على قائمة المنظمات الارهابية».


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus