مرصد البحرين لحقوق الإنسان: الشيعة يتعرضون للعقوبة الجماعية والشتم والإهانة عند مرورهم بنقاط التفتيش

2014-03-05 - 10:19 ص

مرآة البحرين: أكّد قسم الحريات الدينية في مرصد البحرين لحقوق الإنسان تلقيه بلاغاتٍ موثقة تفيد بتعرض عشرات المواطنين الشيعة للإهانة والشتم أثناء مرورهم بنقاط التفتيش المنصوبة في مناطق وقرى البحرين بعد حادث التفجير المدان يوم الأحد الموافق 3 مارس/ آذار والذي أودى بحياة ثلاثة من منتسبي وزارة الداخلية البحرينية. 

وقال الشيخ ميثم السلمان مسئول قسم الحريات الدينية في مرصد البحرين لحقوق الإنسان: "إن السلطة تتخذ حادث التفجير المدان ذريعةً لقمع المواطنين وترويع الآمنين وهتك الحرمات، وتعريض مكون وطني أصيل لأقبح ألوان الازدراء والإذلال والسب بناءً على خلفيته الدينية والمذهبية".

واعتبر السلمان "تعريض المواطنين الشيعة للعقوبة الجماعية وللإهانة والإذلال والازدراء والتحقير والتمييز والتهميش سلوكٌ رسمي في البحرين يظهر في تدابير وإجراءات وممارسات السلطة".

وأضاف السلمان أن "الطائفية ليست سلوكًا شخصيًا يصدر عن منتسبي بعض الدوائر الرسمية في البحرين ؛ بل هي سياسةٌ رسميةٌ غيرُ معلنٍ عنها تتعاطى مع المواطنين على أساس انتمائهم المذهبي والمناطقي، وبذلك تسهم السلطة في إضعاف موقعية الهوية الوطنية الجامعة لكل المواطنين".

وطالب السلمان المجتمع الدولي بممارسة دوره الإنساني والسياسي في الضغط على حكومة البحرين في هذه المرحلة الحرجة لإيقاف العقوبة الجماعية على المواطنين الشيعة والتي شملت في آخر يومين الاعتقالات التعسفية ، واقتحام البيوت الآمنة وهتك الحرمات وإغراق القرى والمدن بالغازات السامة ، والحد من حركتهم وتجولهم الحر وتعرضهم للإهانة والازدراء والشتيمة عند مرورهم بنقاط التفتيش.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus