نبيل الأنصاري بالفحوى: خربنا المؤتمر لأن الوفد الإيرلندي لم يستمع لطلب تأجيل مجيئه.. والمتحاورون توافقوا على 70 مرئية

2011-07-15 - 9:13 ص

مرآة الصحافة (خاص): ركزت معظم الصحف الصادرة في البحرين اليوم الجمعة على "أجواء التوافق" في محاور جلسة حوار التوافق الوطني أمس، وبرزت في الصحف أيضاً زيارة الوفد الإيرلندي إلى البلاد ودعوته إلى إطلاق سراح الأطباء المعتقلين. وأبرزت الصحف المشادة التي وقعت خلال المؤتمر الختامي للوفد بين الصحافية ريم خليفة والطبيبة هند الفايز، وظهور خليفة كـ"معتدية" على الفايز.

وأبرزت صحيفة "الوسط" أن الوفد الايرلندي الذي أنهى زيارته للبحرين أمس الخميس طالب بإطلاق سراح الأطباء المعتقلين، وذلك بعد لقائه مع عددٍ من الأطباء والممرضين وعائلات المعتقلين.

وأكد الوفد قبل مغادرته البلاد أمس في مؤتمر صحافي أن الهدف من الزيارة "دعم الأطباء بغض النظر عن مذاهبهم"، مشيرا إلى أنه التقى عدداً من المسؤولين في وزارة الصحة خلال زيارته، متمنياً أن يتم الطلب من الملك حمد بن عيسى آل خليفة الإفراج عن الأطباء المعتقلين. ولم يستمر المؤتمر سوى دقائق معدودة جراء مشادات كلامية ادت إلى انسحاب الوفد.


رفض مرئية النقابات بالمؤسسات الحكومية


وعلى صعيد حوار التوافق الوطني، أشارت "الوسط" إلى أن غالبية المشاركين في المحور الاجتماعي أمس رفضت المرئية المتعلقة بتشكيل نقابات عمالية داخل المؤسسات الحكومية، ولم يتم التوافق عليها، معللين رفضهم بما قامت به بعض النقابات العمالية من تسييس للعمل النقابي خلال الأحداث الأخيرة في البلاد.

ولفتت "الوسط" إلى أن بعض المشاركين في المحور الاجتماعي عارض هذا الرفض، مشيرين إلى أن الاجتماعات الدولية المتعلقة بالعمال توصي بتشكيل مثل هذه النقابات.

الشارقي يستغرب حديث وزير العدل بشأن "مجنس"
 
وفي سياق التعليقات على تداول لفظ المجنسين، استغرب رئيس "جمعية الرابطة الإسلامية" ورئيس وفدها إلى الحوار شفيق خلف الشارقي من وصم الحديث عن أوضاع مكتسبي الجنسية البحرينية بـ"العنصرية"، لافتًا إلى أنَّ لفظة "مجنَّس" لا تحطُّ من كرامة أحد أو تنتقص من إنسانيته شيئًا، فهي في اللغة اسم مفعول بمعنى مكتسب الجنسية، وهو توصيف استخدمه القانون البحريني نفسه".

وأضاف الشارقي: "تنص المادة (2) من قانون الجنسية البحرينية للعام 1963 على أن (شخص متجنس) تعني كل شخص منح الجنسية البحرينية بمقتضى أحكام المادة (6) من هذا القانون".

واستغرب الشارقي حديث وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف عن العنصرية بشأن "مجنس"، والذي كان يفترض أنْ يكون أكثر الناس دقة في عباراته وانتقاء كلماته".

استمرار فصل الأطباء والمعلمين


من جهة أخرى، ذكرت "الوسط" نقلاً عن مصادر أن وزارة الصحة فصلت أمس طبيبين وذلك بعد توقيفهما عن العمل ثلاثة أشهر بناء على التوصيات التي خرج بها المجلس التأديبي.

وأكدت المصادر أن الأطباء الذين يتم استدعاؤهم إلى المجلس التأديبي يتم فصلهم، مشيرين إلى أن وجود دفعة من الأطباء تم تحويلهم إلى المجلس للتحقيق معهم الأسبوع المقبل، مؤكدين أنه الأطباء المفصولين أبلغوا بأنهم سيتسلمون قرار الفصل خطياً خلال أسبوعين.

وفي سياق متصل، ذكرت "الوسط" نقلاً عن مصادر أن هيئة ضمان جودة التعليم والتدريب أبلغت أمس الأول الأربعاء مديريْن بقرار فصلهما شفهياً من دون تسليمهما وثيقة رسمية، وذلك على خلفية الأحداث الأخيرة التي شهدتها البلاد.

وقالت "الوسط" إنها تلقت الاتصالات عدة من المواطنين يشكون فيها انقطاع التيار الكهربائي عنهم خلال الأيام القليلة الماضية، حيث غرقت مناطق عدة في الظلام إثر انقطاع الكهرباء، مشيرة إلى أن الإنقطاع طال أعمدة الإنارة.

من جهتها، أبرزت صحيفة "أخبار الخليج" حدوث توافق على مرئيات في المحاور الإجتماعي والسياسي والإقتصادي أمس، مشيرة إلى "تقريب وجهات النظر في المحاور الأربعة".

وأوردت نفي رئيس "تجمع الوحدة الوطنية" الشيخ عبد اللطيف المحمود "للأخبار التي يتناقلها البعض عن نية "تجمع الوحدة الوطنية" الانسحاب من حوار التوافق الوطني"، مؤكداً أن جميع ممثلي التجمع "مستمرون في المشاركة بالحوار".

وفي قضية المشادة التي جرت بين الصحافية ريم خليفة والطبيبة هند الفايز خلال المؤتمر الصحافي للوفد إيرلندي أمس، قالت "أخبار الخليج" إن خليفة، التي كانت تغطي المؤتمر لوكالة "أسوشيتد برس" صفعت فايز على وجهها.

وأضافت "أخبار الخليج" إن مقاطع فيديو صورها مصور تلفزيوني واطلع عليها أحد محرري صحيفة "غلف ديلي نيوز"، أظهرت خليفة (زوجة رئيس تحرير "الوسط" السابق الدكتور منصور الجمري) وهي تصفع الفايز على وجهها بينما اشتبك الاثنان خلال مشادة حدثت بينهما. وشددت الصحيفة على أن المؤتمر انتهى قبل موعده بعدما اتهم أطباء بحرينيون الوفد الطبي "بتجاهل الأعمال الإجرامية التي قام بها عاملون في المجال الطبي خلال الأحداث الأخيرة في البلاد.

من ناحيتها، قالت صحيفة الأيام" في تغطيتها للحوار إنه تم التوافق على 75 مرئية "من ضمنها قانون الأسرة ومراقبة تمويل الجمعيات والاتصال بالخارج"، ووصفت ذلك بأنه "خطوة كبيرة إلى الأمام".


الأنصاري: الوفد الايرلندي رفض لقاءنا


ونقلت "الأيام" عن رئيس جمعية الأطباء البحرينية نبيل الأنصاري قوله إن زيارة الوفد الايرلندي للبحرين جاءت رغم المطالبة بتأجيل زيارتهم بسبب عمل اللجنة الملكية لتقصي الحقائق.

وأشار الانصاري إلى انه حاول خلال اليومين الماضيين الاتصال بالوفد "الذي رفض الاجتماع مع الجمعية"، مضيفاً انه اوضح للوفد ان اجتماعهم "ضروري مع الجمعية التي تضم مجموعة كبيرة من الاطباء البحرينيين لإطلاعهم على ما جرى خلال الازمة التي مرت على المملكة".

كما ركزت "الأيام" على لقاء ولي العهد سلمان بن حمد آل خليفة مع قائد القوات المركزية الأميركية وقائد الأسطول الأميركي الخامس.

من جانبها، تناولت صحيفة "البلاد" أجواء جلسة الحوار أمس قائلة "سجل المشاركون في الجزء الأول من جلسة أمس (الخميس 14 يوليو/ تموز) للمحور السياسي من حوار التوافق الوطني أربعة توافقات رئيسية".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus