وزير خارجية مصر السابق: ملك البحرين عرض ضمّنا لمجلس التعاون والسعودية جددت الدعوة

محمد العرابى
محمد العرابى

2014-03-08 - 3:03 م

مرآة البحرين: كشفت مصدر دبلوماسي عربي عن وجود توجه سعودي لضم مصر إلى مجلس التعاون. ونقلت وكالة أنباء "الأناضول'"عن المصدر قوله أن مسؤولا سعوديا أفصح لمسؤولين مصريين عن هذا التوجه، خلال اجتماع طارئ عقد مساء الأربعاء الماضي في مقر الجامعة العربية بالقاهرة على مستوى مندوبي الدول الأعضاء.

من جهته قال وزير الخارجية المصري السابق ورئيس حزب المؤتمر محمد العرابي أن العرض الخليجي لضم مصر لمجلس التعاون قدم من ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة أبان حكومة عصام شرف في عام 2011، متابعا: "ولكن لم يحدث تطور في الأمر بسبب انشغال مصر في مشاكلها الداخلية".

كما أشار في حديث لـصحيفة "صدى البلد" المصرية، أن حكومة الإخوان التي جاءت بعد عرض الانضمام لم تتابع الأمر وبالتالي توقف تنفيذ الاقتراح.

واوضح بان المجلس يضع تحفظات عليه منها ضم دول تحمل صفات مشتركة، لافتا أنه سبق وطلبت "اليمن" الانضمام ولم يوافق عليه بسبب عدم وجود صفات مشتركة، وأيضا كان هناك اقتراح بضم الأردن والمغرب وتم الرفض بسبب أنه سيكون مجلسا يجمع الدول" الملكية".

واعتبر العرابي أن الوضع الحالي قد يشير إلى استراتيجيات توسيع العضوية، لأن المجلس يحتاج دعم دول قوية مثل مصر، مشيرا إلى أن ضم مصر لمجلس التعاون سيضعف موقف جامعة الدول العربية. 

وأضاف: "المزايا التي ستعود على مصر من ضمها للمجلس، ومنها أن مصر ستكون طرفا أصيلا في أمن الخليج ولنا دور استراتيجي في هذا الموضوع وسياستنا متسقة مع دول مجلس التعاون ولا يوجد سوى اختلاف بسيط بين مصر والسعودية في وجهات النظر تجاه القضية السورية".

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus