السيد كامل الهاشمي: تسلمت تعميما من وزارة العدل وأبصم عليه بالعشر

2014-03-08 - 5:53 م

مرآة البحرين: قال رجل الدين والباحث الإسلامي السيد كامل الهاشمي إنه تسلم نسخة اليوم من تعميم صادر عن وزارة العدل البحرينية حوى أوامر للخطباء حول تحريم الإرهاب. وأوضح بأن من سلمه نسخة من تعميم وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف الأخير "طالبه بتمزيقه مباشرة بعد قراءته، حيث حمل التعميم أوامر لخطباء الجمعة لتحريم الأرهاب والدم والتحريض على القتل".

وآضاف الهاشمي "لكنني بعد أن قرأته كاملاً قلت له: أبداً، لن أمزق هذا التعميم، بل بالعكس سأجعله في إطار يحفظه وسأعمل على تكثير نسخه والاحتفاظ بواحدة منها محمولة معي، والأخرى في مجلسي، والثالثة في المساجد التي أصلي فيها"، مؤكداً على أنه قد طال انتظاره لهذا التعميم وأن تعلن وزارة العدل أن دم المسلم على المسلم حرام" وفق تعبيره.

ونقل الهاشمي مقتطفا من نص التعميم جاء فيه "نظراً للدور الهام الذي يقع على عاتق رجال الدين في المجتمع، وتأكيداً وتذكيراً بمسؤولياتهم وواجباتهم الدينية والشرعية، فإننا ومن هذا المنطلق ندعو رجال الدين والخطباء وخصوصاً ممن يعتلون منبر يوم الجمعة المبارك، بالتأكيد شرعاً على حرمة الدم، والتحريم المباشر الصريح لأعمال تلك الجماعات الإرهابية، وحرمة توفير بيئة حاضنة أو غطاء سياسي أو ديني لها وكل من يتعامل ويتكامل معها".

وأكد الهاشمي أنه "يبصم بالعشر على المضمون الوارد في البيان" علي حد تعبيره. غير آنه وجه رسالة لوزير العدل تذكره "بحرمة دم المسلمين، ولأنه لا فرق بين مسلم ومسلم فكل دم مسلم يراق ويستباح بلا وجه حق مشروع ينبغي القصاص من قاتله".

ومضى قائلا "تحقيقا لمقتضيات العدل وضرورة إقامة القسط نطالب بالقصاص العادل لكل الدماء التي سفكت في هذه البلد، وأن تعلن وزارة العدل عن إنشاء محاكم مستقلة وعادلة لا ترتبط بأي طرف من الأطراف تأخذ على عاتقها التحقيق والبت والحكم في قضايا القتل التي حصلت في البلد منذ 14 فبراير 2011 إلى يومنا هذا".

وشدد على ضرورة أن "يكون ذلك من دون فرق بين مواطن ومواطن آخر"، مبيناً أنه "لو سلم بأمر مقتل ثلاثة من رجال الأمن في تفجير الديه، ففي الوقت ذاته يجب ألا يغض الطرف عن سقوط أكثر من 150 شهيد قتلوا على مدى أكثر من ثلاثة أعوام في البحرين" وفق تعبيره.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus