«السلمان» يدعو من جنيف لتطبيق مبادئ كامدن على الحكومة البحرينية المعينة منذ 43 عاما

2014-03-11 - 1:34 ص

مرآة البحرين (خاص): أكد مسؤول قسم  الحريات الدينية في مرصد البحرين لحقوق الإنسان الشيخ ميثم السلمان تورطَ حكومة البحرين المعينة منذ أكثر من 43 سنةً في ممارسة التمييز الديني وتقييد الحريات المكفولة دولياً لطائفةٍ من الشعب ، وإقصاء المواطنين على أساس الدين أو المعتقد.

السلمان قال في ندوة تخصصية بقصر الأمم المتحدة في العاصمة السويسرية جنيف اليوم (الاثنين 10 مارس/ آذار) إن الحكومة فشلت بصورةٍ ذريعة في احترام التزامات البحرين الدولية في مجال حقوق الإنسان، مؤكدا أن التقارير الدولية تؤكد -بمستوى لا يشوبه شك- تورطَ حكومة في ممارسة التمييز الديني.

وعرض السلمان أرقاما وإحصائيات تبيّن حجم التمييز الذي تمارسه  الحكومة البحرينية، وتظهر ارتفاع معدلات التمييز الطائفي والازدراء الديني والكراهية الدينية في ظل الحكومة المعينة قبل 43 سنةً ، مؤكدا بلوغ معدلات التمييز والإقصاء مستويات غير مسبوقة منذ العام 2011 .

وطالب السلمان بتفعيل خطة عمل الرباط وتبني مبادئ كامدن والمحاسبة القانونية للجهات المتورطة في الجرائم العنصرية، مشددا على أن ذلك يمثل خطوات تأسيسية مهمة لعلاج تفاقم الانتهاكات المنهجية المرتكبة على خلفية دينية وإثنية.

كما أشار السلمان إلى ضرورة وضع آليات واستراتيجيات لوقف لغة التكفير الديني والتخوين السياسي التي تضاعفتْ في مدة زمنية قياسية منذ 14 فبراير/ شباط 2011 ، وقد تم استغلالها من قبل منابر الإعلام الرسمي وشبه الرسمي لمهاجمة المطالبين بالديمقراطية.

السلمان دعا لاعتماد لغة الحوار المتكافئ والاحترام المتبادل بدلا من القمع والتضليل الدبلوماسي. كما دعا لاحترام الالتزامات الدولية في مجال الحريات العامة وحقوق الإنسان دون أية تفرقة في الحقوق والواجبات بين جميع المواطنين .

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus