فريده غلام تقول إن أكثر من 300 امرأة بحرينية اعتقلت وتعرضت للتعذيب والتحرش

فريده غلام
فريده غلام

2014-03-12 - 12:56 ص

مرآة البحرين (خاص): كشفت فريده غلام عضو اللجنة المركزية بجمعية العمل الوطني الديمقراطي «وعد» عن اعتقال 328 امرأة بحرينية منذ فبراير/ شباط 2011، موضحة بأنهن تعرضن جميعا للتعذيب والتحقيق تحت التهديد بالتحرش الجنسي، وتم فصل أكثر من 182، وقضت 14 امرأة من تأثير الغازات السامة التي يتم اغراق القرى بها كوسيلة للانتقام الجماعي.

واستعرضت غلام قضية القيادات السياسية والحقوقية المعروفين اعلاميا بمجموعة ال 13 مطالبة بالافراج الفوري عنهم وعن باقي سجناء الرأي وفق توصيات تقرير لجنة تقصي الحقائق، وكذلك تناول العرض الانتهاكات التي طالت النساء منذ الحراك الجماهيري في فبراير 2011 وتوصيات لجنة اتفاقية السيداو الأخيرة للدولة لتصحيح تلك الانتهاكات اثر عرض التقرير الرسمي في فبراير 2014.

وألقت غلام الضوء على ما تعرضت له القيادات من تعذيب ومحاكمات اضطهاد سياسي عبر المحاكم العسكرية والمدنية الصورية التي انتهت بتثبيت الأحكام وتغييبهم وراء القضبان لأطول فترة ممكنة، مشيرة إلى استمرار اهمال الرعاية الطبية الواجبة لهم والتضييق المستمرمن حيث منع مواد القراءة المتنوعة وقطع الملابس والرقابة المستمرة على المكالمات.

وتطرقت خلال ندوة في جنيف إلى عمل المؤسسات الشكلية التي تم انشاؤها بعد تقرير بسيوني من أجل الاستهلاك الإعلامي وكتابة التقارير الى منظمات حقوق الانسان وبادارة المنتهكين الذين يتوجب محاكمتهم في محاكمات عادلة.

وفي ختام مداخلتها أشارت الى التوصيات العديدة في تقرير خبيرات لجنة السيداو الى الدولة لتنفيذها، خاصة ما يتعلق باطلاق سراح المعتقلات على خلفية آرائهن السياسية ونشاطهن الحقوقي وارجاع كافة المفصولات الى أعمالهن الأصلية.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus