"رويترز": انقسام خليجي بشأن الإخوان المسلمين... وموقف البحرين الأكثر حساسية

2014-03-13 - 6:10 ص

مرآة البحرين (خاص): قالت وكالة رويترز للأنباء إن حملة السعودية على جماعة الإخوان المسلمين أحدثت انقساما في مجلس التعاون الخليجي إذ أثارت عدم الارتياح في دول أعضاء تقوم الجماعة بدور في حياتها السياسية اليومية.

وفي تقرير مطول أضافت الوكالة "ربما كانت كل دول مجلس التعاون الخليجي لا تشعر بارتياح إزاء حدوث شقاق يتعارض مع هدفها المتمثل في التضامن السياسي والأمني لكن يبدو أن موقف البحرين هو الأكثر حساسية".

ولفتت إلى أن السعودية والإمارات ساعدت البحرين على التصدي لاحتجاجات قادها الشيعة ومطالبات بمزيد من الديمقراطية منذ عام 2011. مشيرة إلى أن جماعات إسلامية سنية مثل المنبر الإسلامي وائتلاف شباب الفاتح اتخذت جانب الحكومة إلى حد بعيد في مواجهة المعارضة الشيعية.

ونقلت الوكالة عن وفاء السيد المحللة بالمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية قولها "البحرين في موقف صعب ومعقد للغاية" مشيرة إلى أن حكامها تربطهم علاقة خاصة بالسعودية لكنهم يعتمدون على الدعم السياسي لمؤيديهم السنة. وتساءلت "أي الأمرين أهم؟"

وانتقد نائب بحريني طلب عدم نشر اسمه تصنيف السعودية لجماعة الإخوان كجماعة إرهابية.

وقال النائب الذي لا ينتمي للإخوان لكن يتبع التيار السلفي للوكالة "هل الآن مثلا الإخوان سيعاملون كمعاملة القاعدة؟ هذا رغم خلافنا للإخوان ونقدنا أيضا لبعض المخالفات عندهم ... هذه مساواة غير متساوية وهذا يجب أن نقوله بصراحة".

وأضاف "أعتقد أن من الصعب جدا في البحرين أن تصنف الجماعة بهذا التصنيف لأنه لا يوجد على الجماعة في البحرين أي دليل أو مؤشر على مسألة إرهاب."

وتساءلت الوكالة "هل سيتعرض الكويتيون والبحرينيون المنتمون لجماعات مسموح بنشاطها في الداخل لخطر الاعتقال إن هم سافروا إلى السعودية أو غيرها؟".

قال النائب الكويتي السابق محد الدلال إن البيان السعودي سيجعل من الصعب تأييد الإخوان علنا خشية العقاب حتى إنه قد يستبعد الأشخاص الذين ينظر إليهم على أنهم مرتبطون بالإخوان من الحج والعمرة.

وأضاف النائب الإسلامي "لا يمكن حتى التحدث مع منظمات حقوق الإنسان وفقا لهذا القرار ... ولا يمكن المشاركة في أي مؤتمر دوليا".

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus