قطريون يطالبون حكومتهم بوقف المساعدات للبحرين، ويهاجمون مستشار الملك

عبد الله العذبة
عبد الله العذبة

2014-03-13 - 11:46 م

مرآة البحرين: طالب مدير تحرير صحيفة "العرب" القطرية، عبد الله العذبة، حكومة بلاده بإيقاف المساعدات المقررة للبحرين، في إشارة إلى برنامج المارشال الخليجي لدعم البحرين وعمان، والذي قالت 4 دول خليجية بينها قطر إنها ستساهم فيه دعما للاقتصاد الضعيف في كلا البلدين. 

وبرّر العذبة مطالبته هذه بتهجّم مستشار الملك محمد جابر الأنصاري على قطر وعلى عمان، وذلك في مقال نشر له اليوم في صحيفة الأيام. وقال العذبة ساخرا "لا تقلقوا، سيدعمونهم لتعويض النقص بدلا من دعمهم السيسي" في إشارة واضحة لحلفاء البحرين ضمن المحور الخليجي الجديد: السعودية والإمارات.  

وكان الأنصاري قد اعتبر عدم سحب قطر لسفرائها من الدول الثلاث من العزة بالإثم، وتوعّدها بأنها «ستدفع الثمن»

واعتبر العذبة مقال الأنصاري الذي تهجّم فيه على قطر وعمان محاولة لإلهاء الرأي العام عن حجم المشكلة الداخلية في البحرين، ورد العذبة على الأنصاري، بتذكيره بالآية القرآنية "لئن بسطت إلي يدك لتقتلني ما أنا بباسط يدي إليك لأقتلك". 

وأثار قرار السعودية والإمارات والبحرين المفاجئ بسبحب سفرائهم من قطر حفيظة عديدين، وفتحت وسائل الإعلام القطرية النار على الدول الثلاث بسبب هذا الموقف.

وتحدّث العذبة عبر حسابه في تويتر بنبرة غاضبة جدا تجاه الأنصاري، وقال إنه يقصد تحذير أمير قطر من الاعتماد على عمان ووضعها بنفس سلة إيران وعراق المالكي، وقال إن سلطان عمان رجل حكيم لا ينجر لمهاترات صبيانية ينسجها "عيال دحلان ونبيحتهم" حسب وصفه.

وفي اتّهام واضح للبحرين بالتبعية والاستحماء بالسعودية، تساءل العذبة "هل يتكئ الأنصاري في تهديده لقطر على قدرات بلاده أم القرعة تتباهى بشعر بنت خالتها؟ وأين انعكاس هذه القدرات في مواجهة اضطرابات بلاده؟"

في هذا السياق، تساءلت أكاديمية قطرية "هل نسي محمد جابر الأنصاري بهذه السرعة قطر، والأدب في قطر، ومقالاته حول قطر وثقافتها وإعلامها؟ يا للأسى"، في حين قال أحد المغردين القطريين "ما دام هذا فكر المستشار فلا غاربة فيما وصلت له البحرين من حال...! الله يحفظ البحرين من مستشاريه". 

تغريدة 2

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus