أخبار الخليج": تركي الفيصل بدد "أوهام" واشنطن حول التغيير في البحرين

تركي الفيصل
تركي الفيصل

2014-03-16 - 2:40 م

مرآة البحرين: رأى الكاتب في صحيفة "أخبار الخليج" السيد زهرة أن حديث الأمير تركي الفيصل يوم 11 مارس/آذار، خلال محاضرة في كلية "ويليام وماري ويليامسبرج" في ولاية فرجينيا الأميركية حول "مواقف السعودية من التطورات الإقليمية في المنطقة"، رأى أنه "بدَّد أي وهم ينتاب البعض في الولايات المتحدة حول الموقف السعودي من البحرين".

وذكر الكاتب، في مقال نشرته الصحيفة في عددها الصادر اليوم الأحد، أن الفيصل اعتبر خلال المحاضرة أن ما تشهده البحرين من عنف واضطرابات "يعود في جذوره إلى عام 1979 عندما اندلعت الثورة الإيرانية، وبدأ الخميني تصدير الثورة إلى الدول الإسلامية"، مضيفا "الذين يزعمون أن إيران لا تقف وراء إثارة الاضطرابات التي تشهدها البحرين يتناسون أن الخميني أنشأ "حزب الله في البحرين" الذي لا يزال موجودا، وأن المسئولين الإيرانيين يصدرون مرارا بيانات يزعمون فيها أن البحرين جزء من إيران".

وبحسب الفيصل، فإن إرسال قوات "درع الجزيرة" إلى البحرين كان لحماية البنية الاستراتيجية في البلاد مثل مصفاة النفط والمطار والميناء والمنشآت الاقتصادية"، قائلاً: "لم يحدث أن شارك أي فرد في قوات "درع الجزيرة" في المواجهات مع المحتجين". وتابع الفيصل بالقول: "ليكن الأمر واضحا، المملكة العربية السعودية لن تقبل أبدا بأن تكون لإيران السيطرة في البحرين. من الوهم والخيال أن يتصور أو يعتقد أي أحد ، بما في ذلك في الغرب، أن مثل هذا الاحتمال يمكن أن يحدث تحت نظر المملكة العربية السعودية".

وعلّق زهرة على حديث الفيصل قائلا: "إذا كان أي أحد في أميركا يريد أن يسدي نصيحة مخلصة إلى لأوباما بمناسبة زيارته المقبلة للسعودية، فهي ألا يثير أبدا الوضع في البحرين على النحو الذي تحدث به هؤلاء الذين وجهوا رسالة إليه أو غيرهم"، فـ"لو فعل ذلك فسيسمع حتما كلاما موجعا لا يسرّه أبدا من القيادة السعودية".

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus