وثيقة تاريخية تثبت وجود مسجد عين رستان منذ 130 سنة

2014-03-16 - 4:25 م

مرآة البحرين: كشف الباحث في التاريخ البحريني الشيخ بشار العالي عن وثيقة تاريخية عمرها 130 عاماً تثبت وجود مسجد عين رستان في قرية عالي، والذي هدمه النظام خلال فترة "السلامة الوطنية".

وقال العالي لصحيفة "الوسط" الصادرة اليوم الأحد: "يهمنا ما هو من الصدر الأول للإسلام ومنذ ذلك الحين وأهل البحرين يعيشون حياتهم الإسلامية، فبدأت المساجد تنتشر في ربوع جزيرة أوال، وبالرجوع إلى كتاب مقدمة في تاريخ البحرين القديم من تأليف عبدالرحمن سعود مسامح ففي الفصل السابع تطرق إلى سكان البحرين في تلك الفترة".

ولفت إلى أن "المستوطنات التي اكتشفت وتعود إلى القرون الهجرية الأولى في باربار وقلعة البحرين والبلاد القديم، كانت أبنية المحاريب والمساجد فيها واضحة وظاهرة، ومنها: المسجد أو المشهد بالخميس ومسجد الرفيع أو جماله الذي يرجع تجديد بنائه إلى القرن التاسع الهجري، كما هو منقوش في الحجر المحفوظ في المتحف، وتاريخ تأسيسه مجهول فهو قديم".

وأوضح أن الباحثين عثروا على هذه الوثيقة التاريخية للمسجد الكائن في القرية التي كانت تعرف بقرية عالي معن "عندما بدأنا جمع الوثائق التاريخية التي تخص قرية عالي والتي، وهي عبارة عن وصية لأحد الوجهاء وهو الحاج عبدالله بن علي العالي (رحمه الله) حيث يوصي بسبعين قران - عملة قديمة - يبتاع بها جوبار الخرارة يجعلها لمسجد عين رستان إذا احتاج المسجد المذكور إلى البناء يبنيه"، مستدلا بذلك على أن "المسجد كان قائماً في تاريخ الوصية المذكورة ولو احتاج لبناء أو تعمير فيعمر من تلك الأموال. وتاريخها ربيع الأول سنة 1305 هجرية، يكون عمرها نحو 130 عاماً".


 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus