"معاريف": بروس كشدان دبلوماسي إسرائيلي أرسى علاقات بين تل أبيب والمنامة

2014-03-18 - 4:27 م

مرآة البحرين: كشفت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية عن شخصية بروس كشدان الدبلوماسي الإسرائيلي الذي وصفته بأنه "مهندس العلاقات السرية" بين إسرائيل ودول الخليج.

ونقلت الصحيفة، في تقرير، عن مصادر إسرائيلية رفيعة المستوى قولها إن لكشدان "الدور الأبرز في إرساء تحالف المصالح المشتركة مع دول الخليج"، مشيرة إلى أن الدبلوماسي الإسرائيلي المذكور "برع دائمًا في جعل هذه العلاقات في سرية تامة، باستثناء فترات تجرأت فيها دول الخليج على الكشف عنها".

وأوضحت الصحيفة أن "كشدان لعب دورًا مهمًا في تنسيق لقاءات واجتماعات بين مستويات سياسية وأمنية تنفيذية في كل من دول الخليج وإسرائيل، بغرض التنسيق والتعاون في مجالات مختلفة"، ولعب دورًا حاسمًا في التوسط بين الصناعات العسكرية وشركات التقنية المتقدمة في إسرائيل ودول الخليج التي تبدي حماسًا لشراء منظومات قتالية وأجهزة حساسة من الدولة العبرية".

وذكرت "معاريف" أن كشدان "احترم رغبة ممثلي دول الخليج في إقامة علاقات منفردة مع كل دولة خليجية على حدة، بحيث لا يتم إطلاع أي دولة على طابع العلاقة بين إسرائيل والدول الخليجية الأخرى"، لافتة إلى برقيات سرية لوزارة الخارجية الأمريكية نشرها موقع "ويكيليكس" في العام 2010 تظهر أن كشدان كان أيضًا "مسؤولاً أيضًا عن العلاقات بين إسرائيل والبحرين".

وجاء في برقية نشرها "ويكيليكس" وصدرت في أغسطس/آب في العام 2005 أن وزير خارجية البحرين حينذاك محمد بن مبارك آل خليفة أبلغ نائب السفير الأميركي في المنامة أنه التقى في الشهر نفسه مع كشدان، مؤكدا أنه "منذ وقت طويل هناك علاقات مهمة وهادئة بين البحرين وإسرائيل".

وفي برقية أخرى نشرها الموقع بتاريخ نيسان/أبريل من العام 2007، قال وزير خارجية البحرين حينذاك خالد بن أحمد آل خليفة للسفير الأميركي إنه تلقى مكالمة هاتفية من كشدان، الذي هنأه على "الحوار الذي تطرق فيه إلى إسرائيل بشكل إيجابي".

 

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus