بحرين ووتش: مسؤولون كوريون يعزون عائلات ضحايا الغاز المسيل للدموع

2014-03-19 - 12:04 ص

مرآة البحرين (خاص): اجتمع وفد من منظمة "بحرين ووتش" مع إدارة هيئة برنامج اكتساب الدفاع الكورية (DAPA ) ومسؤولين من وزارة الدفاع الكورية، وقدّم الوفد تقارير عن إساءة استخدام الغاز المسيل للدموع في البحرين وعن تسببه بوفيات مما أثار دهشة المسؤولين الذين قدّموا التعازي إلى عائلات الضحايا.

ويزور وفد منظمة بحرين ووتش، المؤلف من من بيل ماركزاك، آلاء الشهابي وكافاي نازغول، كوريا الجنوبية بناء على دعوة من المنظمات غير الحكومية المحلية، بما في ذلك منظمة العفو الدولية في كوريا.

ومن المقرر أن يشارك الوفد في مؤتمر صحفي في الجمعية الوطنية الكورية الجنوبية لدعم جهود تشريعية لفرض ضوابط جديدة لتصدير الأسلحة في كوريا الجنوبية. كما سيلتقي مع المنظمات غير الحكومية المحلية والنشطاء و الصحفيين خلال زيارته، وكذلك مع المسؤولين الحكوميين ، بما في ذلك الشرطة الكورية و إدارة هيئة برنامج اكتساب الدفاع الكورية (DAPA).

زيارة الوفد هذه تأتي في إطار اجتماع مفترض للمشرعين الكوريين هذا الأسبوع لتقديم مشروع قانون جديد لتضييق الخناق على صادرات الأسلحة إلى منتهكي حقوق الإنسان.

وكانت منظمة البحرين ووتش قد قادت حملة "أوقفوا الشحن StopTheShipment # العام الماضي، والتي منعت شركة كورية من تصدير أكثر من ثلاثة ملايين عبوة غاز مسيل للدموع إلى وزارة الداخلية في البحرين.

الجدير ذكره أن تجار الأسلحة الكورية كانوا قد صدّروا سابقًا 105 مليون عبوة غاز مسيل للدموع إلى البحرين بين عامي 2011 و2013، و435050 عبوة من السلاح ذاته إلى تركيا في العام 2013.

ولا تزال السلطات البحرينية تستخدم الغاز المسيل للدموع، حيث أفادت تقارير صدرت اليوم عن وفاة رجل من سترة، جواد الحاوي، اللليلة الماضية بعد تعرضه للاختناق بالغاز المسيل للدموع وعن نقل عبد العزيز العبار إلى وحدة العناية المركزة بعد أن استُهدِف الشهر الماضي بعبوة من الغاز المسيل للدموع.

واستخدمت كلتا الحكومتين، البحرينية والتركية، الغاز المسيل للدموع كسلاح فتّاك، مما أدّى إلى خسائر كبيرة في الأرواح منذ عام 2011. وقد تسبب الغاز المسيل للدموع بما لا يقل عن 39 حالة وفاة في البحرين، وفقًا لبيانات جمعتها منظمة أطباء من أجل حقوق الإنسان Physicians for Human Rights.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus