قطر تهاجم الإمارات بدل السعودية "ممرها الحيوي" ولضمان علاقتها مع واشنطن

2014-03-19 - 6:27 م

مرآة البحرين: كشفت مصادر خليجية أن أسباب استهداف الإمارات تحديدا دون السعودية والبحرين في الهجوم الإعلامي القطري المضاد، تتعلق بمبارة الإمارات إلى تحديد ملامح مرحلة ما بعد الأخوان في الخليج، واعتبار قطر الإمارات "هدفا متوسطا" يؤثر الهجوم فيه.

ونقل موقع "ميدل إيست أونلاين" عن المصادر الخليجية قولها إن "سببا مركبا" يقف من وراء استهداف قطر للإمارات، "ويتعلق في المقام الأول بأن الإمارات كانت المبادرة إلى تحديد ملامح مرحلة ما بعد الأخوان في المنطقة عموما ومنطقة الخليج خصوصا"، و"هذا كان فضحا ضمنيا للاستراتيجية القطرية".

وبحسب المصادر، فإن العامل الثاني هو أن قطر "تنظر الى الامارات باعتبارها هدفا "متوسط الحجم"، فاستهداف البحرين لن يحمل التأثير نفسه، وقد سبق لقطر أن ناوشت البحرين في ملفات عدة سرعان ما تلاشت وغمرها عدم الاهتمام. أما السعودية فهي أخطر من أن تدخل قطر في مواجهة مفتوحة معها لاعتبارات كثيرة ليس أقلها أنها الممر الأرضي الحيوي لكل شيء في قطر".

ولفتت المصادر إلى أن قطر "لا تزال متوجسة من ردة الفعل الأميركية على الأزمة، فالولايات المتحدة تنسق كل عملياتها في الشرق الأوسط وأفغانستان عبر الوجود العسكري في قطر، وأية قرارات خاصة بتحديد عبور الطائرات المتجهة الى قطر عبر المجال الجوي السعودي، سيعني ارباكا كبيرا للعلاقة القطرية ـ الأميركية"، فـ"قد يدعو ذلك واشنطن إلى إعادة النظر بخياراتها داخل الدوحة نفسها وأن لا تتمسك بالتركيبة الحاكمة الآن، في حين أن التصعيد "التفاضلي" أو "الانتقائي" مع الإمارات لا يقود إلى مثل هذا النوع من التبعات في العلاقة مع أميركا".

وقال مراقبون إن قطر "تستسهل" التهجم على الإمارات "لأنها أكثر انفتاحا"، أما الهجوم على السعودية "إنه "سيستفز التيار السلفي المتغلغل في قطر والذي تدعي الدوحة أنها تمثله بالنسبة نفسها لتمثيل السعودية له"، مشيرة إلى أن الامتدادات القبلية السعودية في قطر "أكثر تشابكا منها عن تلك القائمة بين قطر والإمارات، بعض القبائل القطرية بالأساس متذمرة من استبعادها من دوائر الحكم لأنها "قريبة" أكثر من اللازم من السعودية".

 

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus