"ورلد تريبيون": أزمة قطر والسعودية مسمار في نعش "التعاون الخليجي"

2014-03-19 - 6:36 م

مرآة البحرين: قالت صحيفة "ورلد تريبيون" الأميركية إن مجلس التعاون الخليجي "قد ينهار" في ظل تصاعد الأزمة الخليجية مع قطر.

وأشارت الصحيفة إلى تقرير لـ"مركز بيغن ـ السادات للدراسات الإستراتيجية" الذي يقول إن الخطوة الأخيرة لكل من البحرين والإمارات والسعودية، بسحب سفرائها من قطر، "وضعت مسمارا جديا في نعش مجلس التعاون الخليجي المحتضر بالفعل، ولا تبدو أن قطر سترضخ للمطالب السعودية".

وبحسب التقرير، فإن "السعودية قد تفقد سيطرتها على دول مجلس التعاون الخليجي، وهناك معارضة كبيرة لسياسة الرياض تجاه قطر من قبل عمان وقطر، وأنها مجرد أيام معدودة لدول المجلس الذي تسيطر عليه السعودية بعد سحب البحرين والسعودية والإمارات سفرائهم من قطر لدعم الدوحة البارز لجماعة "الإخوان".

وأوضحت الصحيفة "مجلس التعاون الخليجي تأسس في العام 1981 كرد فعل على الثورة الإيرانية والحرب العراقية ـ الإيرانية، وكانت السعودية دائما مسيطرة على دول المجلس، ومع اكتشاف حقل للغاز في قطر وضعت قطر نفسها على خريطة دول المجلس وانطلقت بقناة "الجزيرة" التي تأسست في العام 1996، والتي كانت دائما شوكة مدببة في الجانب السعودي".

وأضافت "ورلد تريبيون" أن التقرير "رصد الانقسام داخل دول مجلس التعاون الخليجي الذي يعرقل خطط لقوة القيادة والشرطة العسكرية الموحدة، وأيضا ما إذا كانت الولايات المتحدة ستبيع الأسلحة إلى دول المجلس ككتلة واحدة أم على المستوى الفردي لكل دولة".

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus