«السلمان» كنا ننتظر فريقا خليجيا للمساعدة في حل الأزمة... لا دبابات !

2014-03-21 - 2:12 م

مرآة البحرين (خاص): قال مسؤول الحريات الدينية بمرصد البحرين لحقوق الإنسان الشيخ ميثم السلمان أن البحرين كانت تنتظر من الدول الخليجية إرسال فريق لاحتواء الأزمة، لا أن ترسل دبابات، في إشارة إلى قوات درع الجزيرة التي اقتحمت البحرين لمواجهة الاحتجاجات.
الشيخ ميثم السلمان دان في برنامج "بلا قيود" لبي بي سي العربية "العنف، بصرف النظر عن الجهة المسؤولة عنه"، مؤكدا أن دخول قوات درع الجزيرة للبحرين (مارس/ آذار 2011) أفشل فرص نجاح مبادرة سبقتها لولي العهد البحريني سلمان بن حمد.

وعن لجوء المعارضة إلى إيران نفى السلمان قائلا "أن المعارضة لم تلجأ إلى إيران ، ولا توجد قناعة بين أطراف الوطنية للجوء إلى جهةٍ خارجية ؛ مؤكداً أن الأزمة في البحرين هي أزمة دستورية ووطنية وأن الحل بحريني بامتياز".

وتعليقا على قول المذيع بأن أغلب المتظاهرين شيعة في البحرين أجاب السلمان "لأن السلطة تسعى في أكثر من دائرةٍ "لتطهيرها من وجود الشيعة" ، وبأنها تتبنى "سياسة منهجية" لاستهداف هذا "المكون الوطني الأصيل".

كما ونفى السلمان أن يكون الهدف من وراء الحراك في البحرين إقامة دولة إسلامية، مؤكداً أنها أوهام قد سوّقت على بعض السذج ؛ من أجل إسدال الشرعية على قمع الحراك الديمقراطي ولا يوجد في البحرين من يطالب بجمهورية إسلامية"، متابعا "بل أن المطالب تتمحور حول تحقيق الديمقراطية والمواطنة المتساوية"

وفي سؤالٍ يتعلق بتبني عمليات العنف من قبل مجموعاتٍ تقول أنها شيعية بحرينية كخلايا الأشتر أشار السلمان بأن العنف لا يمكن أن يكون وسيلةً للانتقال بالبحرين من الديكتاتورية إلى الديمقراطية. وأضاف "فالعنف مدان بكل صوره وألوانه وأشكاله بصرف النظر عن الجهة المسؤولة عنه">


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus