انتكاس الحوار وانسحاب "الوفاق" منه في الجولة الثانية ..."والوفاق" تنفي امتلاكها فضائية اللؤلؤة المعارضة

2011-07-19 - 12:53 م

مرآة البحرين (خاص): هيمن عنوان انسحاب جمعية " الوفاق" من حوار التوافق الوطني في البحرين على مجمل اخبار البحرين الوادرة في الصحف العربية والخليجية التي اوردت الخبر متضمنا بيان الجمعية. وواصلت "الشرق الاوسط" السعودية عرض المواقف المؤيدة للسلطة والتي انتقدت انسحاب "الوفاق" واعتبره البعض انه لن يؤثر على مجريات الحوار.

وانفردت الشرق الاوسط بنقل خبر عن بدء بث قناة "اللؤلؤة" الفضائية ووصفتها بأنها أول قناة للمعارضة البحرينية لكن "الوفاق" نفت امتلاكها لهذه القناة. 

وقد نشرت معظم الصحف اللبنانية والخليجية خبر انسحاب"الوفاق" من جلسات الحوار وقالت "الشرق الاوسط" السعودية أن جمعية "الوفاق" كبرى جمعيات المعارضة في البحرين أعلنت الانسحاب من حوار التوافق الوطني الذي دشنته السلطات البحرينية مطلع يوليو (تموز) الحالي، وذلك بعد الجلسة الثانية من الجولة الثانية للحوار، وقالت في بيان لها "إن هذا الحوار لن ينتج حلا سياسيا جذريا للأزمة البحرينية بل إن مخرجاته معدة سلفا وستزيد التعقيد في الأزمة السياسية في البحرين".

وتابعت الصحيفة ذاتها: " وفي أول تعليق رسمي للجمعية، قال هادي الموسوي عضو فريق عمل الوفاق المنسحب من الحوار لـ"الشرق الأوسط" "لا يمكن أن نستمر في حوار لا ينظر في ما يتم طرحه من قبلنا"، مضيفا لقد سعينا لتقديم طرح نوعي بهدف الخروج بحلول ناجعة تخرج البحرين من المأزق السياسي، وكان لدينا إصرار على إنجاح الحوار ليخرج بأفضل النتائج".

وأكد الموسوي أن "الوفاق" اتخذت قرارا باللاعودة للحوار، وسوف نستمر بمطالبنا وحقوقنا، وسنعمل على إيصال صوتنا بكل الوسائل والطرق الممكنة وفق ما تكفله الديناميكية السياسية من تجمعات ومسيرات سلمية".

المحمود : انسحاب الوفاق محاولة للتأزيم 

ونقلت "الشرق الاوسط" تعليقاً لرئيس تجمع الوحدة الوطنية عبد اللطيف المحمود قال فيه " إن الوفاق قررت الانسحاب لاعتقادها أن الحوار لا يسير في مصلحتهم، من حيث إثبات الوجود أو محاولة التأزيم، في حين أن أغلب طروحاتهم لا تحظى بتوافق من أغلبية المشاركين، خاصة في محور الحكومة المنتخبة".

وبين المحمود أنه من السابق لأوانه الحديث عن تأثير انسحاب "الوفاق" على الحوار الوطني، ولكن الانسحاب هو محاولة لفرض رؤية على الجميع وهذا غير مقبول.

وقال أعتقد أن شعب البحريني وكثيرا من المراقبين يدركون أن حركة "الوفاق" أصبحت محصورة، كما أن الجمعيات السياسية التي تتفق معها أو متحالفة معها أصبح لها خط مغاير، معتبرا أن "الوفاق" لا تمثل النصف كما يروجون بل تمثل جزءا بسيطا من المجتمع، كما لا تمثل كل الشيعة".

كما أوضحت سميرة رجب عضو مجلس الشورى أن انسحاب الوفاق لن يكون له تأثير كبير على سير الحوار، خاصة أن الجمعيات المتحالفة مع "الوفاق" مستمرة في الحوار، وأن "الوفاق" لا تمثل رؤية كل الشعب البحريني.  أما النائب عيسى الكوهجي فرأى "أن جمعية الوفاق دعيت إلى الحوار مثلها مثل المشاركين، وكانت المشاركة واجبا وطنيا على كل بحريني، أما انسحابهم فهذا شأن يخصهم ولكن يبقى الانسحاب قرارا خاطئا لأي طرف كان".

كما نشرت "الرأي العام" الكويتية و"السفير" اللبنانية خبر انسحاب "الوفاق" من الحوار إضافة إلى الصحف الكويتية والاماراتية والقطرية استناداً إلى بيان الجمعيّة. ونشرت صحيفة "الراي العام" الكويتية وصحيفة "الوفاق" الايرانية الناطقة باللغة العربية أن "الوفاق" نظمت قبل 3 ايام تجمعا حضره نحو 30 الفاً قرب المنامة اعلن خلاله المرزوق ان الحركة تبحث الانسحاب من الحوار الوطني.

والقى الأمين العام للحركة الشيخ علي سلمان كلمة أمام الحاضرين تطالب «باصلاح جذري ديموقراطي يتمثل في حكومة منتخبة بارادة شعبية ومجلس منتخب يتفرد بالصلاحية التشريعية والرقابية الكاملة ودوائر عادلة ونظام انتخابي شفاف ونزيه وقضاء مستقل وآمن من حيف وتعسف الاجهزة الامنية". كما قالت الوفاق الإيرانية أن ابناء الشعب البحريني تجاهلوا الاجراءات الامنية المشددة التي فرضها نظام آل خليفة ونزلوا الى الشوارع لإحياء ذكرى النصف من شعبان .

وبحسب تقرير قناة (العالم) فان البحرينيين تظاهروا في شوارع العاصمة المنامة، فضلا عن سائر مدن البلاد مطلقين شعارات تؤكد تمسكهم بحقوقهم وطالبوا بارساء الحرية والعدالة في بلادهم.

واضافت الصحيفة " من جانب آخر، يعتزم ناشطون حقوقيون رفع شكوى الى محكمة الجنايات الدولية في لاهاي ضد عدد من المسؤولين البحرينيين. وأكد رئيس اللجنة القانونية لنصرة الشعب البحريني فؤاد ابراهيم انه سيقدم تفاصيل للمحكمة حول الجرائم التي ارتكبها هؤلاء المسؤولون بحق ابناء الشعب، مشيرا الى ان وفدا يضم المحامي الكويتي حميد دشتي ولؤي ديب وهيثم مناع وسعيد الشهابي سيتوجه برفقته الى لاهاي.  

رئيس الوزراء: مرتاح لسير الحوار 

إلى ذلك عرضت "الاتحاد " الاماراتية و"السفير" اللبنانية مواقف لرئيس الوزراء الامير خليفة بن سلمان آل خليفة أكد فيها "أن ما حققته مملكة البحرين في نهجها الإصلاحي والتطويري، تنظيمياً ودستورياً ومؤسساتياً في عهد الملك(حمد) لا ينكره إلا مضلل لنفسه أو جاحد. وخلال استقباله بقصر القضيبية صباح أمس لعدد من كبار المسؤولين  بالمملكة، وذلك بحضور علي بن صالح الصالح رئيس مجلس الشورى، وخليفة بن أحمد الظهراني رئيس مجلس النواب، أعرب رئيس الوزراء عن ارتياحه لسير حوار التوافق الوطني، والتي تؤكد كافة المشاهدات بأنه يسير في الطريق الصحيح باتجاه تحقيق الأهداف التي رسمها له الملك".

وأعرب عن الأسف لان بعض الوفود واللجان الدولية تتبنى موقفاً مسبقاً عن مملكة البحرين وتبني آراءها على معلومات مغلوطة، فيما يفترض منها أن تقف على آراء الجميع، وتكون على مسافة واحدة من كافة وجهات النظر.

أما صحيفة "الخليج" الاماراتية فقالت إن الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد البحريني أكد " أن هوية البحرين الجامعة تولي الاحترام المتبادل اهتماماً خاصاً في التعبير عن الذات لدى مكونات المجتمع البحريني وأن هذه الهوية الجامعة شكلت على المدى الضمانة والأمان في قدرتنا كوطن على تخطي كافة الأزمات التي واجهتنا".

وقال لدى استقباله بقصر الرفاع، أمس، القائم بأعمال سفير الولايات المتحدة في المملكة، ستيفن سيش، إن مفهوم الاحترام المتبادل والتعبير عن الذات من دون المساس بحقوق الآخرين صفة لابد من أن تتلازم مع تقدم مجتمعنا"، معتبراً "أن حوار التوافق الوطني قد تأسس على الإصلاح الشامل الذي باشر به ملك البلاد قبل عشر سنوات، والمأمول من هذا الحوار أن يعزز روح التواصل والاعتدال والتسامح للاستمرار بمشروعنا الوطني واستئنافه على أسس من العدالة والمساواة والموازنة بين الحقوق والواجبات".

وثمن العلاقات البحرينية ـ الأمريكية التي تتصف بالتميز . من جانبه، عبر ستيفن سيش عن إعجابه وتقديره لما استمع إليه من ولي العهد من عرض شامل وبناء للذي يجري في المنطقة وكذلك التطورات الأخيرة في البحرين، مؤكداً عزم الولايات المتحدة على الاستمرار في تقوية العلاقات الثنائية وتعزيز كافة مجالات التعاون .
 
أما صحيفة "الاخبار" اللبنانية فتحدثت في مقالة لها عن تعرض الصحافية البحرينية، ريم خليفة، لحملة تشهير وهجوم واسعين من صقور السلطة المتشددين، وذلك بعد مؤتمر صحافي عقده وفد إيرلندي مكون من وزير خارجية سابق ومجموعة من الأطباء والحقوقيين والبرلمانيين، زار المملكة لتوثيق "انتهاكات السلطة لحقوق الإنسان تجاه الكادر الطبي البحريني" الذي يرزح عشرات من طاقمه في المعتقلات منذ إعلان حالة السلامة الوطنية. ورمى جناح الصقور وتوابعهم من الكادر الطبي بكل ثقلهم لتخريب المؤتمر الصحافي، ما دفع الوفد الايرلندي إلى فض المؤتمر والانسحاب بعد دقائق من عقده.

وخلصت "الاخبار" في مقالتها إلى استنتاج بأن "الهجوم على ريم ينسجم مع الاستفزازات التي أثارها النائب السلفي جاسم السعيدي خلال جلسات الحوار الوطني، عندما طالب بحل الجمعيات المعارضة، وهو الأمر الذي أسهم كثيراً في خلق أجواء متشنجة. وأضافت الصحيفة إن "المراقبين برروا صمت السعيدي الكلي في الجلسات التالية من الحوار، بأنه تلقى تحذيرات مباشرة من الجناح المعتدل في السلطة يحذره من مغبة أفعاله.

والجهود المتطرفة لم تقف عند هذا الحد؛ إذ قالت صحيفة "الوطن" أمس إن مجموعة من النواب طالبت مجلس الوزراء بإجراء تحقيق لمعرفة الجهة التي صرحت للوفد الطبي الايرلندي بدخول البحرين". 

"اللؤلؤة" أول قناة للمعارضة البحرينية

وفي خبر انفردت به "الشرق الاوسط" جاء فيه "أعلنت جمعية الوفاق الإسلامية، أكبر جمعية معارضة بحرينية، أنه لا علاقة لها بقناة المعارضة البحرينية التي بدأت البث الفضائي مؤخرا تحت اسم قناة "اللؤلؤة" الفضائية. وقال هادي الموسوي عضو جمعية الوفاق لـ"الشرق الأوسط"، إن جمعية الوفاق ليس لديها القدرة على إصدار صحيفة يومية، فيكف لها أن تملك قناة فضائية، مضيفا أنه "ليس لدينا ما نخفيه، ولو كنا نمتلك قناة لكانت مصدر فخر لنا، على أن تكون القناة تحترم ذوق المشاهد والرأي العام".

وأضافت "الشرق الاوسط" أن المعارضة البحرينية اختارت إطلاق القناة باسم "اللؤلؤة" تيمنا بميدان "اللؤلؤة" الذي شهد الاحتجاجات التي اشتعلت بالبحرين في فبراير (شباط) الماضي، قبل أن تقوم السلطات بإزالة الميدان بالكامل وتغيير اسمه.

من جانب آخر، رفضت مصادر في هيئة الإعلام البحرينية التعليق على بث قناة المعارضة، في حين نقلت مواقع إخبارية أن قناة "برس تي في" التلفزيونية الإيرانية الناطقة بالإنجليزية أفادت يوم 7 يونيو (حزيران) الماضي أن قناة اللؤلؤة الفضائية التابعة للمعارضة البحرينية بدأت بثها عن طريق الأقمار الصناعية. وقالت "برس تي في" إن قناة «Lulu TV» بدأت البث التلفزيوني يوم 6 يونيو الماضي عن طريق القمر الصناعي الأوروبي «Atlantic Bird 4A 7.0 W» الذي تمتلكه شركة «Eutelsat» الفرنسية، علما بأن شركة «Nilesat» المصرية بصفتها أكثر الأقمار الصناعية العربية شهرة تقوم بالبث في الموقع نفسه.  

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus