مداخلة رابعة عن البحرين في جنيف: النظام يقوض تنفيذ اتفاقية سيداو للقضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة

2014-03-25 - 2:55 ص

مرآة البحرين (خاص): قدّم مايكل باين، عضو منظمة "أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين" ADHRB، مداخلة المنظمة الرابعة عن البحرين في جلسة مجلس حقوق الإنسان بجنيف اليوم، ضمن الدورة 25 للمجلس.

وجاءت مادخلة باين عن انتهاكات النظام البحريني ضد النساء والتمييز ضدهن، ولفت نظر المجلس "إلى استمرار انتهاكات مملكة البحرين لإعلان وبرنامج عمل فيينا"، موضحا أنه "وفقاً للإعلان: "تشجع الدول علي تتجنب اللجوء إلي إبداء التحفظات [على اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة(سيداو)]." نلاحظ بقلق بالغ أن البحرين تتحفظ حالياً على المواد 2 و 9 و 15 و 16 و 26 من الاتفاقية. حيث يعمل تحفظ البحرين على المادة 2 على وجه الخصوص على تقويض التنفيذ الفعال للاتفاقية ولتوصياتها في البلد. فيما أعلنت البحرين عن خطط لـ"إعادة كتابة" تحفظاتها على اتفاقية سيداو.

وحث باين حكومة البحرين على سحب جميع التحفظات على الاتفاقية بشكل كامل وعلى الفور، على النحو الذي دعا له إعلان فيينا، كما دعا النظام لانهاء عدم المساواة القانونية للمرأة في القانون البحريني، ولا سيما فيما يتعلق بقضايا الجنسية وقانون الأسرة.

وقال إنه "للتوافق مع اتفاقية سيداو وإعلان فيينا، يجب أن تمرر البحرين تشريعات وطنية تحمي جميع النساء على قدم المساواة من جرائم العنف المنزلي والاعتداء الجنسي والاغتصاب في إطار الزوجية".

وأكد على أن  البحرين تبرهن على المزيد من التحيز القائم على الجنس في تطبيقها للعدالة من خلال قوانين الجنسية الحالية في البلاد التي تقيد منح المرأة البحرينية جنسيتها للأطفالها ذوي الآباء الغير البحرينيين "هذا التمييز الجوهري ينتج عنه أطفال يولدون بلا جنسية، ودون الحصول على الحق إلى للاستفادة من مؤسسات الدولة والخدمات والحماية".

ودعا بان المفوضية والدول الأعضاء في مجلس حقوق الإنسان على مواصلة حث البحرين على الامتثال الكامل لتوجيهات وتوصيات سيداو وإعلان فيينا.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus