"تمكين" تقلص الدعم المخصص لصندوق العمل بنسبة 50 % بسبب الخسائر الاقتصادية

2014-03-26 - 2:28 م

مرآة البحرين: يتجه صندوق العمل «تمكين» إلى إعادة هيكلة أوجه الدعم المقدمة للكثير من برامجه وأنشطته الموجهة لأصحاب الأعمال والمؤسسات.

ومن المقرر أن يتم تقليص حجم الدعم المقدم من تمكين بنسبة 50% مقارنة بدعم يصل حالياً إلى 80% وفقاً لطبيعة البرامج والمشاريع" وفق ما ذكرت صحيفة "الأيام" الصادرة اليوم. ولفتت الصحيفة إلى "تشكيل لجنة مصغرة من قبل مجلس الإدارة لتدارس سبل تدفق الأموال لصندوق العمل، وبحث الحلول والخطط الكفيلة بمواجهة النقص في حصيلة الرسوم وعدم تأثر برامج تمكين قدر الإمكان".

ومن المقرّر أن يعقد مجلس إدارة «تمكين» غداً الخميس اجتماعاً برئاسة محمد بن عيسى آل خليفة للنظر في الخيارات والبدائل الممكنة في الفترة المقبلة.

وفي هذا السياق، يعقد «تمكين» في 31 مارس/آذار الجاري لقاء تشاورياً هاماً مع أصحاب الأعمال وممثلين عن المؤسسات والشركات ورواد الأعمال لإحاطتهم بتوجهات «تمكين» والوقوف على مرئياتهم فيما يخص برامج وأوجه الدعم التي سيقدمها.

وأفيد بأن دراسات مهمة حول إعادة هيكلة هذه البرامج يجري إعدادها من قبل فريق مختص من المقرر أن تستكمل في غضون شهرين أو ثلاثة أشهر على أقصى تقدير.

وتأتي هذه التطورات فى ظل تقليص إيرادات «تمكين» بدرجة كبيرة والتي نجمت بصورة أساسية عن تجميد رسوم العمل أكثر من مرة جراء الوضع الاقتصادي، وخفضها تالياً بمعدل 5 دنانير عن أول 5 عمال بدلاً عن 10 دنانير.

وبلغت مشاريع الدعم المباشرة التي قدمها تمكين في العام الماضي 55 مليون دينار استفاد منها وحده 14 ألف بحريني و616 شركة، وذلك في مقابل 45 مليون دينار في عام 2012.

وبحسب ميزانية تمكين لعام 2014، من المتوقع ان تصل المصروفات الى 98,3 مليون دينار، 62% مصاريف مشاريع و18% للتأمين ضد التعطل. كما تتوقع الهيئة أن يصل دخلها الإجمالي هذا العام الى 30,6 مليون دينار.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus