"واشنطن بوست": الرياض وحلفاؤها تحاصر قطر في قمة الكويت

2014-03-26 - 6:09 م

مرآة البحرين: قالت صحيفة "واشنطن بوست"، أمس الثلاثاء، إن دول عربية عدة ستستخدم قمة جامعة الدول العربية المنعقدة حاليا في الكويت في محاولة للضغط على دولة قطر، لوقف دعمها للحركات المعارضة في الخليج والمنطقة.

ونقلت الصحيفة عن اثنين من كبار المسؤولَين الدبلوماسيين العرب، رفضا الكشف عن هويتهما، إن مصر السعودية "سيتخذان زمام المبادرة في محاولة لعزل قطر عن المنطقة، عبر الدعوة إلى اتباع نهج عربي جماعي ضد الإرهاب". وقال أحد المسؤولَين إن السعودية وحلفائها في الخليج "تصر على عدم إعطاء أي غرفة للمناورة لقطر".

ونقلت الصحيفة عن الخبير في شئون الشرق الأوسط في مؤسسة "سنتشيري"، ومقرها نيويورك، مايكل هانا قوله إن "توجيه اللوم علنا إلى قطر بشأن سياستها الخارجية لن يجبرها على العدول عن موقفها، موضحا "لا أحد في منطقة الخليج يعتقد أن قطر ستتراجع. الكشف عن النزاع علنا يجعل حل الأمر أكثر صعوبة، بل من المتوقع تصعيد النزاع".

وأفادت الصحيفة أن السعودية وحلفائها في الخليج خاصة البحرين والإمارات العربية المتحدة "يشكون من الأمر نفس، وهو تدخل قطر في شئونهم الداخلية، من خلال دعمها للمعارضة، والتي تتشكل في السعودية والإمارات العربية المتحدة، ويريدون أيضا لقطر أن توقف دعمها للمتمردين الشيعة في اليمن، وهي دولة ذات أهمية استراتيجية للسعودية".

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus