دينيس روس: غضب الرياض من واشنطن قد يدفعها لسياسات مدمرة للمصالح الأميركية

2014-03-27 - 5:51 م

مرآة البحرين: قال مستشار وعضو  "معهد واشنطن" دينيس روس إن الرئيس الأميركي باراك أوباما "سيكون استقباله خشنا في الرياض هذه المرة".

وأضاف روس، في مقاله نشرته صحيفة "لوس أنجلوس تايمز"، "ربما يعتقد السعوديون، بصفة أساسية، أن أصدقاء أميركا ومصالحها معرضين للخطر، وأن ردود الأفعال الأميركية تراوحت بين اللامبالاة والتوافق"، موضحا "ربما يرى السعوديون أن إيران تحاول تطويقهم بـ "قوة القدس" النشطة في البحرين والعراق وسوريا ولبنان واليمن، ومنطقتهم الشرقية أيضاً. كما يرى السعوديون وجود محاولة إيرانية لقلب ميزان القوى في المنطقة لصالح طهران بشكل كبير".

وأردف روس: "سواء كان ذلك عادلاً أم لا، يعتقد القادة السعوديون أن الولايات المتحدة تسعى إلى الوئام مع إيران وتغض الطرف عن المشاكل التي تثيرها طهران في المنطقة. وهم يرون أن الإيرانيين يستخدمون المفاوضات المتعلقة بالبرنامج النووي لكسب الوقت، ويخشون من أن الولايات المتحدة تسعى بقوة للتوصل إلى اتفاق وتجنب الصراع مع إيران إلى درجة أنها ترفض التنافس مع الإيرانيين في المنطقة أو دعم أصدقاء الولايات المتحدة عند قيام هؤلاء بالتصدي لإيران".

ولفت إلى أن القادة السعوديين "يرون أن الولايات المتحدة تحجب عن تزويد مصر بمروحيات "أباتشي"، وقد لا يروق لهم حجب أي أسلحة عن الجيش المصري، لكن حجب المروحيات، التي هي فعالة كسلاح لمكافحة الإرهاب، يتعذر فهمه بالنسبة للسعوديين. وذلك يدفعهم إلى إثارة تساؤلات حول ما إذا كانت الولايات المتحدة تحدد مصالحها في المنطقة بطريقة تتوافق مع مصالح المملكة العربية السعودية".

وبحسب روس، فإن "أيا من ذلك لا يعني أن السعوديين سوف يبتعدون عن الولايات المتحدة، فزعماء السعودية يعرفون أن واشنطن هي الوحيدة التي تستطيع حماية بلادهم ضد التهديدات الخارجية. ومع هذا، فإن انزعاج السعوديين يمكن أن يفضي بهم إلى انتهاج سياسات مدمرة للمصالح الأميركية، بل ومصالحهم أيضاً".

وأكد روس أن السعوديين والمصريين "يبعثون بإشارات إلى إدارة أوباما مفادها أنهم سوف يمضون في طريقهم المنفصل إذا كانوا لا يستطيعون الاعتماد على الولايات المتحدة".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus