"بي بي سي" في تقرير عن المساجد: هدم مسجد البربغي تسبب بصدمة كبرى للشيعة

2014-03-28 - 4:52 م

مرآة البحرين (خاص): تحت عنوان "عندما يصبح هدم المساجد رمزا للانقسام في البحرين"، نشرت "بي بي سي" تقريرا عن تأثير هدم النظام للمساجد في البحرين بعد اندلاع الثورة في فبراير/شباط 2011، أشار إلى أن ادعاء الحكومة بأنه يتم استخدام تلك المساجد كمخازن للأسلحة هو "اتهام لا يوجد دليل عليه".

وأضاف التقرير أنه "حينما أمرت الحكومة البحرينية بهدم مسجد بربغي التاريخي الذي شيّد قبل أكثر من 400 عام، في 17 أبريل / نيسان عام 2011، أصيب غالبية سكان المملكة من الشيعة بصدمة كبرى، وتعهدت الحكومة البحرينية بإعادة بناء المواقع الدينية، وتم إعادة بناء 10 من إجمالي 30 مسجدا، بينما لا يزال 17 آخرون تحت الإنشاء".

ونقلت "بي بي سي" عن رئيس قسم الحريات الدينية في "مرصد لبحرين لحقوق الإنسان" الشيخ ميثم السلمان، قوله إن عمليات الهدم "لم تكن جريمة فحسب ولكنها بمثابة إبادة ثقافية"، مردفا "لقد كانت عقوبة جماعية، ووسيلة للحكومة لإظهار أنها مستعدة لفعل أي شيء لوقف المطالبات بتحول ديمقراطي في البحرين".

وأكد السلمان أن وزير العدل والشؤون الإسلامية خالد بن علي آل خليفة "يتحمل مسؤولية ضخمة إزاء هدم المساجد"، موضحا "نحن نعتقد أنه أصدر أمر الهدم، فهو الوزير المسؤول عن الشؤون الإسلامية ولا يمكن أن يحدث ذلك من دون تدخله"، مشيرا إلى أن "ثمة ألم في قلوب الآلاف من الشيعة وشعور بأنهم يستحقون اعتذارا من النظام عن هذه الجريمة".

وأضاف التقرير "يفسِّر معارضون أن وجود مسجد شيعي (مسجد البربغي) في موقع هام على طريق يرتاده باستمرار أفراد العائلة الحاكمة وزوار البحرين من السعوديين، يعتبر مصدرا لإزعاج السلطات لشيعة يرون أن هدم مسجد البربغي رمز لمعاملة الحكومة السيئة لطائفتهم". وختم التقرير "من غير المتوقع أن تلتئم جراح المجتمع البحريني قريبا في ظل استمرار الخلاف وتعطل حوار وطني كان يهدف للمصالحة".

 

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus