"الحياة": أوباما سيطرح في الرياض أداء حكومة المنامة نحو الأكثرية الشيعية

2014-03-28 - 6:15 م

مرآة البحرين: رأت الكاتبة في صحيفة "الحياة" السعودية راغدة درغام أن عنوان زيارة الرئيس الأميركي باراك أوباما إلى الرياض اليوم هو "إحياء الثقة وإصلاح العلاقة الأميركية - السعودية لتوطيدها مجدداً".

وأضافت درغام، في مقال نشر اليوم، أن "أصعب العقد يكمن في تقاطع العلاقة الأميركية ـ السعودية مع العلاقة الأميركية ـ الإيرانية كما يرجوها باراك أوباما. في وسع الرئيس الأميركي أن يعمل على رعاية حديث سعودي ـ إيراني نوعي بالذات مع قوى الاعتدال داخل إيران"، مشيرا إلى أن "هذه القوى شديدة الحرص على علاقة متينة بينها وبين واشنطن".

وتابعت "الرياض ستصر على أن الدور الإيراني في البحرين مخرّب هدفه الفتنة بل التهام البحرين كما التهم فلاديمير بوتين القرم. واشنطن ستردّ بلغة الانتقاد لكيفية أداء الحكومة في المنامة نحو الأكثرية الشيعية مشددة على ضرورة حفظ حق المواطنة للجميع بمساواة".

وأشارت إلى أن "المسؤولين السعوديين سيسألون الرئيس أوباما وفريقه كيف ينوون التوفيق بين الانفتاح على إيران الاعتدال وبين الصرامة مع إيران التطرف التي تتمسك بغايات الهيمنة الإقليمية عبر سورية والعراق ولبنان واليمن، وكذلك في منطقة الخليج عبر البحرين والمنطقة الشرقية للسعودية. المسؤولون الأميركيون سيصرّون لدى المسؤولين السعوديين على ضرورة إعطاء الاعتدال الإيراني فرصة حقيقية وجدية لأنه في مصلحة الجميع".

وذكرت أن موقفا واشنطن والرياض سيلتقيان في "شأن الحرص على المنطقة الشرقية في السعودية ورفض أي تسلل إيراني إليها بهدف التخريب تحت أي ظرف كان. فواشنطن والرياض تتفقان على الرفض القاطع لأية محاولات لزعزعة الاستقرار في المملكة، بغض النظر إن كان إيراني الهوية أو على أيادي التطرف السنّي الآتي عبر "القاعدة" وأمثالها".

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus