"التربية" تتكتم على توزيع البعثات... ولجنة تقصّي الحقائق ستراعي "السرية" في عملها

2011-07-22 - 9:30 ص


 
مرآة البحرين(خاص): طغت أجواء "التوافقات" في جلسة حوار التوافق الوطني على أخبار الصحف الصادرة في البحرين اليوم، حيث إبرز معظمها تحقُّق نسبة "عالية" من التوافقات في معظم المحاور وأولها مسألة إعادة النظر في الدوائر الإنتخابية، وبرز في الصحف أن لجنة تقصي الحقائق التي تباشر عملها خلال أيام ستحقق في ملفي ضحايا الأحداث الأخيرة والمفصولين وستراعي "السرية" في عملها.
 
وقالت صحيفة "الوسط" إن لجنة تقصّي الحقائق، التي ستباشر عملها خلال أيام، ستبدأ بملفي ضحايا الأحداث التي شهدتها البحرين خلال شهري شباط/ فبراير وآذار/مارس الماضيين وحتى الآن، والمفصولين "كونهما الملفين الأكثر حساسية لدى المجتمع البحريني".

وذكَّرت "الوسط" بما قاله رئيس اللجنة محمود شريف بسيوني خلال مؤتمره الصحافي الأول نهاية الشهر الماضي بأنه "سيتم الاستماع لكل من المسجونين ومنهم الأطباء، وكل ما أعرفه كحقيقة حتى الآن أن هناك نحو 30 شخصاً قد توفوا، وعلينا أن نحقق في ما إذا كان القتل متعمداً أم عرضياً أو نتيجة خطأ".
 

اللجنة ستراعي "السرية" بعملها
إلى ذلك، قالت "الوسط" إن أمراً ملكياً قضى بتعيين منسّق ليكون صلة وصل بين لجنة تقصي الحقائق والجهات الحكومية المعنية، "على أن تراعي اللجنة الجهات التي أوجب الدستور مراعاة السرية بشأنها".
 
وحدد الأمر الملكي امتيازات وحصانات لجنة تقصى الحقائق وإجراءات عملها، ونص على أنه "يتمتع رئيس وأعضاء اللجنة في سبيل تأدية المهمات المنوطة بهم، وطبقاً لقوانين مملكة البحرين، بالامتيازات والحصانات ذاتها التي يتمتع بها خبراء الأمم المتحدة والمنصوص عليها في المادة السادسة من اتفاقية العام 1946 بشأن امتيازات وحصانات الأمم المتحدة".
 

"التربية" تتكتم على توزيع البعثات
من جهة أخرى، كشفت "الوسط" أن وزارة التربية والتعليم تكتمت على تعميم خطة توزيع البعثات والمنح الدراسية للعام الدراسي 2012/2011. ونقلت عن مدير إدارة البعثات والملحقيات في الوزارة عيسى الكوهجي إشارته إلى أن الوزارة وضعت نتائج تخصيص البعثات على موقعها الإلكتروني وعلى بوابة الحكومة الإلكترونية، موضحاً "يمكن لأيِّ طالب متقدم للتنافس على البعثات الدخول إلى أحد هذين الموقعين وإدخال رقمه الشخصي والرقم السري الذي تم منحه إياه للتسجيل للبعثات، لمعرفة البعثة التي حصل عليها وفي أيِّ جامعة".
 
واعتبرت الصحيفة أن هذه الخطوة "تأتي خلافاً لما دأبت الوزارة على تطبيقه خلال السنوات الماضية، بنشر خطة توزيع البعثات والمنح الدراسية في الصحف تحقيقاً لمبدأ الشفافية".
 

توافقات "عالية" في الحوار
من جهتها، تناولت صحيفة "أخبار الخليج" جلسة حوار التوافق الوطني أمس التي "واصلت اجتماعاتها بحضور 266 مشاركا"، مشيرة إلى أن بعض المشاركين "أيد ابقاء الدوائر الانتخابية على حالها، فيما توافقت الآراء على مبدأ الحاجة الى اعادة النظر في الدوائر الانتخابية على اختلاف توجهاتها".
 
ولفتت الصحيفة إلى أنه "أثناء النقاش أيدت مجموعة من المتحاورين مرئية اعادة النظر في توزيع الدوائر الانتخابية من دون تحديد صيغة هذا التغيير، فيما طالب بعض المشاركين ان يكون ذلك من اختصاص المشرع الذي من شأنه ان يبت في الصيغة النهائية لشكل هذا التعديل".
 
وأوردت أن رئيس مجلس النواب خليفة الظهراني "قطع شوط ايجابي" و"حصد نسبة عالية من التوافقات وصلت الى 100 في المئة في بعض محاور الحوار، وأكثر من 70 في المئة في محاور أخرى"، معتبرة أن ذلك "يعكس حجم المشاركة الفاعلة في الحوار وجودة مخارجه".
 

العصفور: "الوفاق" لا تمثل جميع الشيعة
وفي سياق ردود الفعل على انسحاب جمعية "الوفاق" الوطني الإسلامية من الحوار، نقلت "أخبار الخليج" عن الشيخ محسن العصفور المشارك في الحوار قوله إن "الوفاق" لا تمثل جميع الشيعة، بل تمثل شريحة كبيرة منهم"، معتقداً أن تمثيلها "لا يبرر التصرفات والمواقف المرتجلة غير الحكيمة التي تنعكس بالسلب على هذه الكتلة التي تمثلها".
 
وجزم العصفور بأن المعارضة "لا تنتمي إلى الوطن لأنها أضرت بالوطن ولا تنتمي إلى الشعب لأنها أضرت بالشعب وقد أضرت بالشيعة في الأساس". وذهب العصفور إلى القول إن جمعيات المعارضة "لا تمتلك أدوات قانونية شرعية لأنه ليس لديها مشروع سياسي واضح ولكنها تتكلم بمنطق الشغب والاساءة".
 
وعلى صعيد اقتصادي، ذكرت "اخبار الخليج" أن المؤشر العام لسوق البحرين للأوراق المالية أنهى تعاملات الأسبوع المنتهي يوم أمس الخميس خاسرا نحو 1.3 في المئة من مستويات إقفال الأسبوع الماضي وأقفل عند 1303.3 نقاط، في أدنى مستوى للإقفال سجلها المؤشر خلال العام الحالي، ما يضعه كأقدم مؤشر على مستوى أسواق الأوراق المالية الخليجية.
 
بدورها، تطرقت صحيفة "الأيام" إلى جلسات الحوار مبرزة أنها "خلصت إلى توافقات جديدة في محاورها الأربعة، واختتمت أمس جميع جلسات المحاور باستثناء المحور السياسي الذي سيعقد جلسة أخيرة الأحد لمناقشة المرئيات الخاصة بصلاحيات مجلسي الشورى والنواب".
 
كما أبرزت "الأيام" حديث الظهراني بأن المشاركين في الحوار "تمكنوا من إحراز تقدّم كبير على مستوى المرئيات المتوافق عليها"، مشيراً أن المحور المعني بالمقيمين "سيعقد في 25 من الشهر الحالي، حيث قدمت الدعوات الى 60 جهة تمثل مختلف الجاليات من جمعيات اجنبية ومؤسسات دينية واندية اجنبية وشخصيات عامة".
 
ولفتت "الأيام" إلى توافق المشاركين في المحور الحقوقي في البند الخاص بـ"حقوق الإنسان" على إنشاء هيئة للعدالة والإنصاف والمصالحة الوطنية.
 
من ناحيتها، أبرزت صحيفة "البلاد" على صفحتها الأولى لقاء ولي العهد الأمير سلمان بن حمد آل خليفة مع رئيسة جمعية "سيدات الأعمال البحرينية" منى المؤيد وعدد من أعضاء الجمعية في قصر الرفاع أمس، وقوله إن المجلس الذي تأسس بدعم من الملك "كان له جهد لافت في السنوات الماضية بالنهوض بكل ما يعني المرأة البحرينية كمواطنة وشريك في مملكة البحرين".
 

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus