"سي إن إن": 2500 عسكري أردني متقاعد يعملون في البحرين أيضا

2014-04-04 - 12:19 ص

مرآة البحرين (خاص): نقل موقع قناة CNN العربي المعلومات التي نشرتها "مرآة البحرين" يوم أمس، مشفوعة بوثائق صادرة عن الداخلية البحرينية، حول قائمة بـ499 عنصرا من الدرك الأردني متواجدين في البلاد، ومندمجين في العمل بوزارة الداخلية، مع أسمائهم ورواتبهم.

وأكدت القناة أن التصريحات الأخيرة للمتحدث باسم الحكومة الأردنية، محمد المومني، والتي جدد فيها التأكيد على أن "قوات الدرك الأردنية المتواجدة في البحرين هي لغايات التدريب، وتتقاضى مستحقات مالية بموجب اتفاقيات تعاون مع المنامة"، جاءت ردا على ما نشر في موقع "مرآة البحرين".

وحاولت CNN العربية الحصول على تعليق من وزارة الداخلية الأردنية، ومن سفارة المنامة في عمان، إلا أنهما امتنعتا عن التعليق.

إلى ذلك، نقلت CNN عن النائب في البرلمان الأردني، والمحاضر السابق في إحدى الجامعات البحرينية الدكتور محمد القطاطشة، قوله إن هناك نحو 2500 أردني يعملون بالأجهزة الأمنية البحرينية من المتقاعدين.

وأوضح القطاطشة أن "القوائم التي نشرت لا علاقة بها بالمشاركة في فض احتجاجات البحرين، هي بالفعل لغايات التدريب ، ولا تتجاوز الأعداد المذكورة.. أما بالنسبة لوجود قوات أردنية، فأنا الآن أتوسط لبعض المتقاعدين الأردنيين للتعاقد مع قوات دفاع البحرين والأمن البحريني."

ولفت القطاطشة إلى أن الاتفاق الأمني بين عمان والمنامة يعود إلى عام 2005، وأن هناك نحو 2500 من المتقاعدين من الأجهزة الأمنية الأردنية تعاقدوا مع البحرين برتبهم التي تقاعدوا فيها، وبصفتهم الشخصية، دون أن يرتبطوا بالجهات الرسمية الأردنية، فيما أكد أن بعضهم "مجنسين"، حسب قوله.

وقال القطاطشة لـ CNN أن علاقات الأردنيين العاملين في الأجهزة الأمنية هناك علاقات ودية مع الشيعة والسنة على حد سواء، وان أحدهم لديه مركز تدريب في المنامة.

ورأى أنه قد "تم الزج بالأردنيين في الأزمة، وهم لا علاقة لهم بها.. وأنا أتحدث عن معلومات رسمية بصفتي نائب، وعملت في جامعة العلوم التطبيقية في المنامة في وقت سابق"، على حد تعبيره.

في السياق ذاته، أشارت CNN إلى أن وزيرة الإعلام البحرينية، سميرة رجب كانت "قد أثارت عاصفة من الجدل، عندما تحدثت، خلال محاضرة لها في العاصمة عمان الثلاثاء الماضي، عن وجود قوات درك أردنية في البحرين بموجب اتفاقيات أمنية، وهو ما لم يصرح به أي من الجانبين الأردني أو البحريني علناً في وقت سابق".

وبينت رجب في وقت لاحق من اليوم نفسه، في اتصال مع CNN بالعربية، أن التصريحات لم يكن يقصد بها عن قوات درك للمشاركة في فض الاحتجاجات التي تشهدها البحرين، بل لغايات التدريب.

وقالت إن "ملخص الموضوع أن قوات الدرك الأردنية لا علاقة لها بأزمة البحرين.. وقلت إنه إن كانت هناك قوات درك أردنية، فهي موجودة بموجب اتفاقيات تعاون أمني وبرامج تدريب."

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus