باترك كوكبرن عن التطرف: البحرين هدمت عشرات المساجد الشيعية... وشيوخ سنة رفضوا بناء كنيسة

2014-04-04 - 4:41 م

مرآة البحرين: قال الكاتب الإيرلندي باترك كوكبرن إن بعض الأنظمة "التزم بالنزعة الوهابية وحسب في ترتيب سياساتها وأحكامها القضائية، وهي النسخة التطهرية والحرفية من الإسلام كما أولها عبد الوهاب في القرن الثامن عشر".

وأضاف الكاتب، في سلسلة مقالات نشرتها صحيفة "الإندبندنت" وترجمتها صحيفة "الغد" الأردنية، بعنوان "المبشرون بالكراهية يشعلون نار الطائفية"، إن "المتشددين من أتباع هذا المذهب "ينظرون إلى الشيعة والصوفيين على أنهم كفرة ومشركون. كما يتم التنديد بأولئك الذين يؤدون شعائر عند أضرحة الأولياء، ويوصفون بأنهم مرتدون وأن استخدام العنف ضدهم مشروع".

وأوضح "يستشهد الشيعة بعدد من الفتاوى التي تعتبرهم غير مسلمين، وإحداها تقول": "إن الدعوة إلى التقارب بين الشيعة والسنة هي مثل الدعوة إلى التقارب بين الإسلام والمسيحية"، فـ"بالمثل، تعد الكنائس المسيحية أمكنة للوثنية بسبب صور لمسيح ووالدته واستخدام الصليب، وكل ذلك يظهر المسيحيين على أنهم لا يعبدون إلها واحدا وحسب".

ووأردف كوكبرن "هذه ليست وجهة نظر خاصة بالوهابيين: ففي البحرين طالب 71 رجل دين سنيا بأن تسحب الحكومة سماحها ببناء كنيسة مسيحية في البحرين. وعندما سحق النظام هناك الاحتجاجات المؤيدة للديمقراطية التي نظمتها الأغلبية الشيعية في العام 2011، كان أول عمل نفذته القوات الأمنية هو تدمير عشرات من المساجد والأضرحة وقبور الأولياء على أساس أنها لم تتلقَّ تراخيص البناء الصحيحة".

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus