رويترز: عشرات الآلاف يخرجون في تظاهرة قبل فورمولا البحرين

2014-04-05 - 3:53 ص

مرآة البحرين (خاص): قالت وكالة رويترز للأنباء إن عشرات الآلاف من المحتجين الشيعة شاركوا في مسيرة اليوم الجمعة للمطالبة بإصلاحات ديموقراطية في البحرين قبل يومين من سباق جائزة البحرين الكبرى لسباقات فورمولا 1 والذي سيحول أنظار العالم نحو المملكة التي يقودها السنة.

وأضافت "شارك ما يقدر بنحو 20 ألف رجل وامرأة في الاحتجاج الذي دعت إليه جمعية الوفاق الوطني الإسلامية وساروا حاملين أعلام البلاد والملصقات في شمال غرب البحرين للمطالبة بإصلاحات والإفراج عن "معتقلين.

وأشارت إلى أن البحرين تشهد اضطرابات متفرقة منذ أن قادت الأغلبية الشيعية انتفاضة في أوائل 2011 للمطالبة بإصلاحات ونصيب أكبر في السلطة في الحكومة التي تقودها الأقلية.

وكانت الاضطرابات التي وقعت عام 2011 قد تسببت في إلغاء السباق لكنه نظم عامي 2012 و 2013 رغم أعمال العنف المستمرة. ومن المقرر أن يجرى سباق العام الحالي في الفترة بين الرابع والسادس من أبريل نيسان.

وكتب على ملصق باللغة العربية والانجليزية "الشعب يطالب بالديمقراطية ويرفض الاستبداد". ووقفت الشرطة على مسافة من المسيرة التي انطلقت لمسافة 3.5 كيلومتر على طريق سريغ غربي العاصمة المنامة وانتهت بشكل سلمي.

وبحسب رويترز "تعتبر الحكومة البحرينية سباق فورمولا 1 انجازا كبيرا للبلاد ويعزز مكانتها الدولية ويجتذب "السائحين والاستثمارات الأجنبية، ويعتبر الكثير من البحرينيين الشيعة أن السباق محاولة لصرف الانتباه عن المشاكل السياسية الملحة في البلاد.

وقالت مريم جاسم وهي أم لثلاثة ابناء "سيصل إلى البحرين هذا الاسبوع اشخاص من جميع انحاء العالم لحضور فورمولا 1. أريد أن اعرف ما الذي نستفيده نحن البحرينيين من هذا."

وتساءلت قائلة "ما الشيء الأهم بالنسبة للحكومة هل هو تحسين أحوال شعبها أم ترفيه الأجانب."

وأيدها الرأي مدرس يدعى فضيل محمد قائلا "نريد حلولا لمشكلاتنا.. نريد وظائف ومنازل وأوضاعا معيشية أفضل." وتابع "ليس كثيرا أن نطلب من الحكومة معاملتنا بعزة وكرامة."

ويشكو الكثير من الشيعة من التمييز ضدهم خاصة في الوظائف والإسكان وهو اتهام تنفيه الحكومة.

ولكن على النقيض من الأوضاع في القرى التي يقطنها الشيعة فلا توجد دلالة تذكر على حدوث اضطرابات في وسط المنامة أو حول حلبة الصخير التي يقام عليها سباق فورمولا 1 والتي تبعد نحو 30 كيلومترا جنوب غربي المنامة.

وتأمل المعارضة في استغلال السباق -الذي سيتابعه الملايين في انحاء العالم- لتسليط الضوء على حملتها المطالبة بالديمقراطية. وتقول الحكومة إن المحتجين يحاولون تقويض صورة البحرين على الصعيد العالمي.

 

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus