المحفوظ: نفاوض وزارة العمل على قائمة ثانية من المفصولين تحوي 391 اسما

سلمان المحفوظ
سلمان المحفوظ

2014-04-05 - 4:34 م

مرآة البحرين: قال الأمين العام لـ"الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين" سلمان المحفوظ إن الاتفاقية الثلاثية التي وقعها الاتحاد مؤخرا مع الحكومة، ممثلة بوزارة العمل وأصحاب الأعمال، لإعادة المفصولين لأسباب سياسية، قال إنها "انتصار للوطن، وهي جسر لحل قضية المفصولين والوصول إلى حل للقضايا العالقة".

وأمل المحفوظ، في حديث إلى صحيفة "السفير" اللبنانية الصادرة اليوم السبت، في أن "تكون هناك جدية في تحقيق هذه الاتفاقية وإعادة جميع المفصولين إلى أعمالهم، فهي الأمل الحقيقي لحل هذه القضية التي طالت لأكثر من ثلاثة أعوام"، مؤكدا أن "الاتحاد العام لن يتوقف عن نضاله من أجل العمال في حال أخلت الحكومة بالتزاماتها في الاتفاقية".

وأضاف المحفوظ "سجل لدى الاتحاد 3284 مفصولا منذ مارس/آذار العام 2011 عاد غالبيتهم إلى عمله، بعضهم بطريقة انسيابية آخذين موقعهم الطبيعي، فيما تم التعامل مع البقية ضمن سياسة التطفيش، من خلال عدم إعادتهم إلى مواقعهم السابقة، وتغيير مناصبهم وتقليص رواتبهم. كما أن 90 في المئة من العائدين إلى أعمالهم لم يحصلوا على مستحقاتهم عن فترة الفصل".

ووفقا للمحفوظ، "فعلى الرغم أن الحكومة البحرينية أكدت إغلاق ملف المفصولين وإعادتهم جميعا الى أعمالهم، إلا أنها عادت ووقعت على الاتفاقية الثلاثية تحت ضغط من منظمة العمل الدولية لحل القضية، متبنية قضية 556 من المفصولين، منهم 165 موظفا لم يتم دعوتهم للعودة إلى أعمالهم ولم يحصلوا على تسوية أو تعويض منذ فصلهم وحتى اليوم".

وتابع "جاءت أسماء الـ165 مفصولا الذين لهم أولوية العودة لأعمالهم ضمن الاتفاقية التي وقعت، فيما تضمنت قائمة ثانية 391 اسما، ستقوم وزارة العمل البحرينية وضمن الاتفاق المبرم بالتفاوض والحوار لمعالجة أوضاعهم". وأشار إلى أن "الاتفاقية حاكمية تعود لمنظمة "العمل الدولية" في حال تخلي أي من الأطراف عن دوره في حل المشكلة وتطبيق ما جاء في الاتفاقية، فحكومة البحرين ملزمة بتنفيذ ما جاء في هذه الاتفاقية".

 

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus