ميثم السلمان يرد بتقرير بسيوني على فريد المفتاح: هدم المساجد تم بأمر من قيادات عليا

ميثم السلمان
ميثم السلمان

2014-04-07 - 6:38 ص

مرآة البحرين (خاص): استنكر مسئول قسم الحريات الدينية في مرصد البحرين لحقوق الإنسان الشيخ ميثم السلمان "استمرار السلطة في تزييف الحقائق وإنكار جريمة هدم المساجد". 

وقال السلمان خلال اللقاء المفتوح الذي عقد في جامع الخيف بالدير مساء (السبت 5 أبريل نيسان) إن العالم يعلم علم اليقين أن السلطة في البحرين هدمت 5٪ من المساجد المسجلة في الأوقاف الجعفرية في عقابٍ جماعي لطائفة بأكملها".

ورد السلمان على ادعاء وكيل وزارة العدل والشؤون الإسلامية الشيخ فريد مفتاح عدم قيام السلطة بهدم المساجد قائلاً "العالم كله يعرف أن السلطة هدمت 38 مسجدا، بل كل التأكيدات التي جاءت بها اللجنة البحرينية  المستقلة لتقصي الحقائق تؤكد بمستوى لا يشوبه شك تورط الأجهزة الرسمية للسلطة في تنفيذ جريمة هدم المساجد".

وعرض إلى ما أورده تقرير لجنة تقصي الحقائق التي عينها الملك، حيث أثبت هدم مساجد وحسينيات، ومآتم وأضرحة للطائفة الشيعية في الفترة من 1 مارس/ آذار حتى 11 مايو/ أيار 2011 (الفقرة 1308) . 

وأضاف "سرد التقرير في الفقرة (1315) التواريخ التي تم فيها هدم 35 مسجدا وعدد من المآتم والأضرحة"، متابعا "وأثبت التقرير في الفقرة (1318) وجود دورٍ لوزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني في جريمة هدم المساجد، إذ قامت بتحريك إجراءات معينة لهدم المساجد بحجة مخالفة قانون تنظيم المباني لسنة 1977 ، واستخدم القانون كمظلة لتنفيذ الهدم غير القانوني". 

وقال السلمان في معرض رده على المفتاح "أثبت التقرير في الفقرة (1320) كيفية هدم المساجد، والأدوات المستخدمة فيها؛ حيث بيّن أنه تم استخدام البلدوزرات وغيرها من الأدوات بغية هدم المساجد". 

وعن تورط الأمن أوضح "بيّن التقرير في الفقرة (1321) أن الهدم كان عن طريق مجموعات من الأمن وغيرها يفوق عدد المجموعة الواحدة خمسة أشخاص"، وهذه الفقرة أكدت المشاركة الفعلية في تنفيذ الجريمة من قبل "مجموعات من الأمن". 

كما أثبت التقرير في عدد من فقراته أن الهدم كان مخالفاً للقانون، ولم تتبع أي إجراءات مما نصت عليه القوانين في عمليات الهدم.

وأكد أنه أثبت أن الهدم تم من دون مراعاة أحكام القانون، ومن دون مراعاة قدسية هذه الأماكن، وقدسية ما فيها من نسخ لكتاب الله، والتحف الحسينية ( الترب ) التي هي محل تكريم وفقاً للعادات المرعية عند الطائفة الشيعية.

وعن ما يمكن أن تشير إليه واقعة هدم المساجد أشار التقرير، بحسب السلمان، إلى أن "توقيت الهدم وأسلوبه " يعطي انطباعًا عن كون ذلك عقابًا جماعيًّا لطائفة بعينها"، مؤكدا على أن الهدم لم يكن ممكنا دون إذنٍ مستحصل من القيادات العليا. 

وطالب الشيخ السلمان خلال اللقاء المفتوح بوضع حد لاستمرار التعديات على مسجد ومقام الصحابي الجليل صعصعة بن صوحان؛ كاشفا عن أن حصيلة الاعتداءات على المساجد في العام 2014 بلغت 14 اعتداءً حتى هذا اليوم.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus