بسيوني يعتزم النظر في ملفات "دفاع البحرين"... والمتحاورون يتوافقون على تعزيز الصلاحيات التشريعية لـ"النواب"

2011-07-25 - 2:25 م



مرآة البحرين:
طغت توجهات لجنة تقصي الحقائق في الأحداث الأخيرة في البحرين على أخبار الصحف الصادرة اليوم في المملكة، وإعلان رئيسها محمود شريف بسيوني أنها ستنظر في ملفات "قوة دفاع البحرين" لأنهم "ليسوا فوق القانون"، فيما برز في الصحف أيضاً توافق المشاركين في جلسة الحوار أمس على تعزيز الصلاحيات التشريعية لمجلس النوا .  

وذكرت صحيفة "الوسط" أن رئيس اللجنة البحرينية المستقلة لتقصّي الحقائق محمود شريف بسيوني أكد أن عمل اللجنة "سيقتصر فقط في البحث عن الانتهاكات والتجاوزاتض التي قامت بها السلطة والجهات الرسمية ضد الأفراد خلال الأحداث التي شهدتها البحرين مؤخراً".  

وكشف بسيوني، خلال مؤتمر صحافي عقدته اللجنة أمس لمناسبة بدء عملها، بحضور جمعيات سياسية ومؤسسات من المجتمع المدني أمس، كشف تضمين التقرير توصية بضرورة "تعويض الضحايا مادياً ومعنوياً ورد الاعتبار إليهم". وأشار بسيوني إلى أن "اللجنة تسلمت حتى يوم أمس 752 رسالة عبر البريد الإلكتروني، احتوى بعضها شكاوى حقيقية والأخرى وجهات نظر".  

وأكد بسيوني أن اللجنة ستلتقي القائد العام لقوة دفاع البحرين، موضحاً: "سننظر في ملفات قوة دفاع البحرين فهم ليسوا فوق القانون وخاضعون لقرار جلالة الملك، أسوة ببقية الجهات الرسمية الأخرى".  

الإفراح عن المعتقل البوفلاسة  

إلى ذلك، ذكرت "الوسط" أن السلطات الأمنية في البحرين أفرجت مساء أمس عن المواطن محمد البوفلاسة، أول معتقل بحريني في الأحداث الأخيرة في البلاد، لإلقائه خطاباً في دوار "اللؤلؤة" خلال شباط/فبراير الماضي عرض المطالب الشعبية ورغبته في إيجاد حركة إصلاحية سياسية فعلية.  

وقال شقيقه المفرج عنه راشد البوفلاسة: "محمد الآن في المنزل مع أهله وهو بخير وبصحة وسلامة، وبمعنويات عالية". وكانت أصدرت المحكمة العسكرية قد أصدرت حكماً بالسجن شهرين على البوفلاسة وأودعته سجن القرين العسكري.      

تعزيز صلاحيات "النواب" واستثناء "الشورى"  

وعلى صعيد جلسة أمس من حوار التوافق الوطني، أشارت "الوسط" إلى توافق المشاركين على منح مجلس النواب المزيد من الصلاحيات التشريعية، عبر إعطاء النواب صلاحية طرح المواضيع العامة في الجلسات، وعقد الاستجوابات في جلسة مجلس النواب وليس في اللجان المعنية بالاستجوابات".  

ونقلت الصحيفة عن المتحدث الرسمي لحوار التوافق الوطني عيسى عبد الرحمن قوله، إن المشاركين في جلسة المحور السياسي "لم يتوافقوا على منح مجلس الشورى صلاحيات مجلس النواب نفسها، ولا على حصر صلاحيات التشريع والرقابة في مجلس النواب".  

من جهة أخرى، قالت "الوسط" إن الكثير من المتفوقين ممن حُرموا من الحصول على بعثة دراسية أو مُنحوا منحاً مالية فقط، ومعدلاتهم تفوق الـ 95 في المئة، يعتزمون رفع شكاوى إلى لجنة التظلمات في وزارة التربية والتعليم.   

من جهة ثانية، أوردت "الوسط" أن شركة "ممتلكات البحرين القابضة" والشركات المنضوية ضمن محفظتها الاستثمارية، قررت الإسراع في إعادة النظر في قرارات التسريح التي اتخذت مؤخراً وإعادة المسرحين الذين فصلوا إلى أعمالهم، وذلك بالتعاون مع وزارة العم.  

رئيس الوزراء يؤكد "الالتزام التام" مع اللجنة  

من جهتها، أبرزت صحيفة "أخبار الخليج" لقاء رئيس الوزراء خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء مع أعضاء اللجنة الملكية لتقصي الحقائق برئاسة محمود شريف بسيوني لمناسبة بدء عمل اللجنة، وتأكيده "التزام الحكومة التام ببذل قصارى جهدها للتعاون من أجل إنجاح عمل اللجنة وتحقيق الأهداف المتوخاة منها، وإنها ستعمل على توفير كل المتطلبات اللازمة التي تكفل للجنة القيام بمهمتها". وأكد سموه أن أمر جلالة العاهل المفدى بتشكيل اللجنة حكيم وشجاع وجريء ويعكس الالتزام بالشفافية والنزاهة.  

"الوفاق": قدمنا مرئياتنا ولم يؤخذ بها  

من ناحية أخرى، نقلت "أخبار الخليج" عن عضو جمعية "الوفاق" الوطني الإسلامية خليل المرزوق قوله إن الجمعية "ترفض أي نتائج يتوافق عليها في حوار التوافق الوطني" الذي يختتم اليوم، لافتاً في الوقت نفسه إلى أن الجمعية "قدمت مرئياتها في الحوار ولم يؤخذ بها بسبب آليات اتخاذ القرار".  

وأكد المرزوق أنه يجب أن تنظر اللجنة الدولية المستقلّة لتقصي الحقائق "في كل الانتهاكات التي حصلت خلال الأشهر الماضية، موضحاً "العبرة في الخواتيم، وفيما ستصل إليه اللجنة من نتائج، ولن نحكم الآن على عملها، ولكن يوجد فيها شخصيات تحظى باحترام دولي".  

ودعا المرزوق أعضاء اللجنة إلى "ممارسة دور كامل في العمل الحقوقي"، مشيرا إلى أن "الوفاق" تسلمت ووثقت أكثر من 40 نوعا من الانتهاكات التي تعرض لها آلاف المواطنين وسوف تقدم إلى اللجنة للبت فيها".  

وعلى صعيد آخر، ذكرت "أخبار الخليج" أن رئيس هيئة الأركان اللواء الركن الشيخ دعيج بن سلمان آل خليفة اجتمع في مكتبه في القيادة العامة أمس مع قائد قوات درع الجزيرة المشتركة اللواء الركن مطلق بن سالم الأزيمع، مشيرة إلى أن رئيس هيئة الأركان أشاد بالجهود الكبيرة التي تبذلها "درع الجزيرة"، معتبرا أنها "تجسد وحدة الهدف والمصير المشترك بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية".  

كما ركزت "أخبار الخليج" على قرار مجلس الوزراء في جلسته أمس تمديد اليوم الدراسي في المرحلة الثانوية حتى الساعة الثانية والربع، ابتداء من الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي المقبل مع رصد الميزانيات الاضافية اللازمة لذلك، ما سيزيد العام الدراسي بمقدار 43 يوما دراسيا.   

سمية الجودر: "النواب" يحتاج "الشورى" للتشريع  

من ناحيتها، أبرزت صحيفة "الأيام" دعوة سمية الجودر إلى أن تكون صلاحيات التشريع غير محصورة في مجلس النواب وان يتم إشراك الشورى في التشريع، معللة بأن "التشريع يحتاج إلى ذوي الخبرة والكفاءة، بينما ليس جميع أعضاء مجلس النواب من ذوي الخبرة والكفاءة إنما وصلوا نتيجة قوائم او جماهيرية، أما في مجلس الشورى فتوجد الأقليات وتوجد المرأة، وبالتالي فإن مجلس الشورى هو مكمل لدور مجلس النواب".  

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus