يساريون سنة: استقلنا من التقدمي لأننا نثق بالملك

 يعقوب الماجد
يعقوب الماجد

2014-04-14 - 2:56 م

مرآة البحرين: قال العضو المستقيل من "جمعية المنبر الديمقراطي التقدمي" يعقوب الماجد إن السبب الرئيسي لاستقالته ومجموعة من زملائه من الجمعية التي تمثل الامتداد التاريخي لليسار "لأنهم على ثقة تامة بالمشروع الإصلاحي للملك (حمد بن عيسى آل خليفة) وتطويره من خلال الآليات المتاحة التي كفلها الدستور".

وأوضح بأنه وزملاءه المستقيلين السنة "استقالوا من اللجنة المركزية ومن عضوية الجمعية بسبب تحالف الإدارة الحالية مع (جمعية) "الوفاق"، وخروجها عن خط الجمعية المعروف، وبسبب معارضتهم وبشدة لبيع الوطن للمخططات الأجنبية"، على حد تعبيره.

وأشار، حسبما نقلت على لسانه صحيفة "البلاد" البحرينية المملوكة لرئيس الوزراء البحريني، اليوم بأنهم "في طور تأسيس كيان تقدمي وطني يجمع شمل اليسار في البحرين تحت مسمى مؤقت هو "التغيير الديمقراطي".

وكانت معلومات قد تحدثت في فبراير/ شباط الماضي عن اعتزام كوادر قليلة من طائفة واحدة محسوبين على جمعية المنبر الديمقراطي التقدمي اليسارية الانشقاق عن الخط الذي تمثله وتأسيس بديل لها تحت اسم "التغيير الديمقراطي".

وأعلن عن تأسيسه عضو المنبر التقدمي السابق عبدالحميد القائد، وهو أيضاً عضو أسرة الأدباء والكتاب، وأحد الذين وقعوا على رسالة في فترة السلامة الوطنية تطالب بمحاسبة مجلس إدارة الأسرة المنتخب بسبب مناصرته للمطالبات السياسية المنادية بالديمقراطية.
وشارك القائد برفقة مدير إدارة البحوث الثقافية بالديوان الملكي، علي عبدالله خليفة، في الانقلاب على مجلس الإدارة الشرعي عبر انتخابات غير قانونية لم يكتمل فيها النصاب. ليتزعم الأسرة، إبراهيم بوهندي، الذي ظهر في برامج «الراصد» الشهيرة في خلال فترة الطواريء والتي عملت على نشر صور المثقفين المشاركين في المسيرات، ووسمهم بدوائر حمراء، وتحريض السلطات للانتقام منهم.
وتأتي هذه التطورات كردة فعل لجناح صغير محسوب على «التقدمي» رغم تقديمهم استقالاتهم في فترات سابقة، على فصل عضو اللجنة المركزية السابق ورئيس نقابة «ألبا» علي البنعلي الذي قضت محكمة بحرينية بسجنه سنة بعد إدانته في المحكمة بقضايا نصب واحتيال. وجميع الأسماء التي انشقت من "المنبر" هي ممن وقفت مدافعة عن البنعلي رغم تسببه في فصل المئات من العمّال وشقّ الحركة العمالية عبر تأسيسه الاتحاد الحرّ بإيعاز من الحكومة.


ولا يوافق كثير من اليساريين السنة في المنبر هذا الجناح الصغير، ورفضوا الاستجابة لدعوتهم لهم بالانشقاق وتأسيس تيار بديل عن المنبر.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus