الجاليات الأجنبية شرفت حوار التوافق "الوطني"، والبريطاني اعتقل في البحرين

2011-07-27 - 11:08 ص

بعض المشاركين في ندوة المقيمين الأجانب بالحوار


مرآة البحرين (خاص): اهتمت بعض الصحف العربية والخليجية بندوة الجاليات العربية والأجنبية، ضمن حوار التوافق الوطنى البحريني ومطالب المشاركين فيها بانشاء وزارة معنية بشئون المغتربين لتسهيل أمورهم التى تصادفهم أسوة بوزارة التنمية الاجتماعية. كما ركزت بعض الصحف على اعتقال بريطاني في مطار البحرين للاشتباه بحمله متفجرات إضافة إلى عرض بعض المواقف إزاء الأزمة الراهنة في البحرين.

وقد نشرت "السياسة" الكويتية خبراً تحت عنوان "المقيمون شاركوا في ندوة ضمن حوار التوافق" وجاء فيه : عقدت مساء أول من أمس ندوة المقيمين الأجانب ضمن حوار التوافق الوطني، تأكيداً لاهتمام وحرص البحرين على مشاركة الجاليات المقيمة في وضع المرئيات والتصورات الفاعلة من أجل مستقبل أفضل، وتقديراً لدور المقيمين في عملية التنمية الشاملة بالمملكة.

وشارك في الندوة 64 من ممثلي الجمعيات والأندية والشخصيات البارزة من المقيمين في المملكة، حيث جرت مناقشة مسائل عدة تتعلق بشؤونهم، من ضمنها طلب تسهيل عملية الحصول على تأشيرات الدخول للبلاد، واستحداث مكاتب لضمان حقوق العمال الأجانب تكون على صلة بالسفارات، إضافة إلى موضوع الضمانات الصحية والاجتماعية للعمال وخدم المنازل، وغيرها من المواضيع ذات الصلة سيما الاستثمارات.

وأعرب المشاركون عن رفضهم الإساءات التي تقدمها الوسائل الإعلامية في بلادهم للبحرين، معتبرين أن الأوضاع في المملكة عادت إلى طبيعتها، وأنهم جميعاً يشاركون المملكة حكومة وشعباً حبهم وحرصهم على بقائها في أمان واستقرار.

وأوضحت "اليوم السابع " المصرية في سياق الخبر ذاته أن "الجلسة عدة قضايا، كان أهمها تسهيل عملية الحصول على تأشيرات الدخول للبحرين، سواء من أجل الزيارة أو السياحة أو العمل، كما تناول المشاركون موضوع استحداث مكاتب لضمان حقوق العمال الأجانب تكون على صلة بالسفارات، كذلك وجود ضمانات صحية واجتماعية للعمال، بالإضافة إلى ضرورة توفير سكن ملائم للعمال على أن يكون فى مناطق غير مخصصة للعائلات".

كما أضافت الصحيفة المصرية أن المشاركين طالبوا بأن يكون لهم ممثل فى مجلس الشورى والمجالس البلدية وغرفة تجارة وصناعة البحرين، وكذلك زيادة التشريعات التى تسهم فى زيادة الاستثمارات الأجنبية فى المملكة وطالبوا أيضاً  بتطبيق اتفاقية التجارة الحرة بين البحرين ودول أوروبا، وإقامة أبناء الجاليات الأجنبية الذين تفوق أعمارهم 18 عاماً والتمتع بحقوقهم، وبتعديل تشريعات العمل لتسمح لزوجات العمال الأجانب باستصدار تصاريح عمل للعمل بحرية وبشكل قانونى".

كما أثار عدد من المشاركين موضوع الإجراءات المفروضة على رجال الأعمال الأجانب، مؤكدين وجود حاجة إلى تطوير هذه الإجراءات وفتح مجال أكبر أمام الاستثمارات الأجنبية وتشجيعها،  كما طالب المشاركون بإنشاء وزارة معنية بشئون المغتربين لتسهيل أمورهم التى تصادفهم أسوة بوزارة التنمية الاجتماعية".

مطالبات للأمم المتحدة باستفتاء حول مصير البحرين

من ناحيتها قالت صحيفة "الوفاق" الايرانية الناطقة باللغة العربية أن الناشط السياسي البحريني يحيى الحديد أكد "ان الشعب البحريني يطالب بالعيش بحرية وعدالة، ويطالب بأن تكون لديه حكومة منتخبة، وهو الذي يقرر مصيرها"، داعيا الامم المتحدة على العمل لإجراء استفتاء شامل في البحرين لتقرير المصير".

وأضافت الصحيفة الايرانية أن يحي أكد في تصريح لقناة "العالم" الفضائية "ان المعارضة البحرينية ما زالت متماسكة"، موضحا: "ان دخولها للحوار المزعوم وخروجها منه أثبت للعالم بأن سلطات المنامة لا تسعى الى حل سياسي للأزمة في البحرين، وخلق الأجواء التي تساعد على الاصلاح في البلاد". وحذر يحي من "أن الشعب البحريني اليوم مام منعطف خطير، لأن الادارة الأميركية تسعى الى تحضير مشروع جديد بعد فشل مشروع الحوار، وأنها تسعى الى تفعيل الفتنة الطائفية في البلاد".

وأضافت الصحيفة  أن يحي أكد "أن الاعتقالات الجديدة جاءت على خلفية فشل الحوار المزعوم الذي كان ساقطاً يوم انطلاقه لأن النظام في البحرين لا يؤمن بالحوار والحل السياسي"، مؤكدا "ان النظام انتقل مرة أخرى إلى مرحلة التهديد والقمع وتصعيد الملف الطائفي".

وفي تصريح آخر أوردته صحيفة "الوفاق" الايرانية، أكد السياسي البحريني موسى محمد "ان الحوار والتحقيق الذين ترعاهما الحكومة كاذبان ولن يخرجا بنتيجة"، معتبرا "ان الحوار يجب أن يكون مع الشعب وأن لجنة التحقيق يجب ان تخرج الى الشارع وتقابل الناس لا أن تنزل في القصور وتأكل من طعام الملك. وأضاف :" إن الحوار الذي رعته الحكومة لن يجدي نفعا لان من يقوده بلطجية من النظام وجلادون، واناس ليسوا نزهاء" معتبراً "ان الحوار يجب ان يكون مع الشعب"، وان الحل بيد النظام ولا حاجة لاطراف آخرين لقيادة الحوار او التحقيق فيما جرى"  مؤكداً أن "لجنة التحقيق التي شكلها الملك لن تخرج بنتيجة حالها حال الحوار".

اعتقال بريطاني في المطار للاشتباه بحيازته متفجرات

واهتمت معظم الصحف العربية والخليجية بخبر اعتقال بريطاني للاشتباه بحيازته متفجرات في مطار البحرين ونشرت الخبر، "السياسة" و"القبس" و"الرأي العام" الكويتية و"اليوم السابع" المصرية و"الجزيرة" و"عكاظ" السعوديتين ، وقالت "السياسة" الكويتية أن وزارة الداخلية البحرينية اعلنت أمس، أن قوات الأمن اعتقلت رجلاً بريطانياً للاشتباه في حمله متفجرات على متن طائرة، لكن تفتيش الطائرة لم يسفر عن العثور على أي متفجرات". وأوضحت الوزارة على موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي، أن قوات الأمن أوقفت رجلاً بريطانياً يتحدّر من أصل آسيوي للاشتباه في أنه يحمل متفجرات على طائرة قادمة إلى البحرين ومتجهة إلى بريطانيا" مضيفتاً  "انه بعد ضمان سلامة كل الركاب وتفتيشهم والطائرة لم يعثر على متفجرات على متن الطائرة والتحقيقات".

من جهته قال مصدر أمني مسؤول في الوزارة، لوكالة الأنباء الرسمية "بنا" أنه بناء على تحريات، فقد جرى الاشتباه في أحد الأشخاص من جنسية أوروبية من أصول آسيوية كان قد وصل إلى مطار البحرين (ترانزيت) في طريقه لإحدى الدول الأوروبية. وأضاف أن السلطات المختصة اتخذت كافة التدابير اللازمة لتأمين المطار وسلامة المسافرين، موضحاً أن الوضع آمن والأمور طبيعية وتحت السيطرة". في غضون ذلك، ذكرت تقارير إعلامية ان الرحلة بدأت في أبوظبي، وأن الرجل تم إنزاله من الطائرة في المنامة، ويعتقد أنه مصاب بهستيريا أو أنه كان مخموراً، وهدد بتفجير الطائرة أو اختطافها".

أما صحيفة "القبس" الكويتية فقالت:"(...)نقلت أنباء أن فرقة أمنية خاصة قامت بالتعامل مع المشتبه به، وهو في العقد الثالث من العمر، والتأكد من عدم وجود شركاء معه، وتأمين الطائرة التي كان على متنها 55 راكبا. وذكرت أن الراكب جرى توقيفه لفترة من الوقت بغرض التحقيق معه قبيل الإفراج عنه لمواصلة رحلته".

وأضافت الصحيفة أنه "تم سحب الطائرة، بعيدا عن الطائرات الأخرى أثناء عملية التفتيش. وقال مصدر أمني أن السلطات المختصة اتخذت كل التدابير اللازمة لتأمين المطار وسلامة المسافرين، موضحا أن الوضع آمن والأمور طبيعية وتحت السيطرة، وانه بعد تفتيش المشتبه به، تبين انه لم يكن مسلحا، ولكن تم الاشتباه بأنه يحمل قنابل معه، ولم تقع أية إصابات أو أضرار.

أما صحيفة "اليوم السابع" المصرية فقالت نقلاً عن شهود عيان  أنه تم نشر قوات الأمن بكثافة حول مطار البحرين واعلنت حالة الطوارئ بعد الاشتباه فى الرجل.. لكن مسئولاً حكومياً أكد لـ"رويترز" أن الحركة في المطار عادت لطبيعتها، وأن الوضع تحت السيطرة".

إلى ذلك قالت "القبس" و"الوطن" الكويتيتين أن نائب رئيس مجلس وزراء مملكة البحرين الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة أشاد بالعلاقات البحرينية الكويتية، ووصفها بأنها تكاملية ونموذجية، مؤكداً أنها مثال يحتذى به في العلاقات الثنائية. وقال خلال استقباله سفير الكويت لدى مملكة البحرين الشيخ عزام الصباح إن الزيارة التي قام بها رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد كان لها أطيب الأثر على نفوسنا جميعاً، كما أنها أضافت لبنة مهمة في صرح العلاقات المتميزة بين البلدين.

وأخيراً ، نشرت صحيفة "القبس" الكويتية خبراً قالت فيه أن هيئة تنظيم الاتصالات في البحرين أعلنت انه مع زيادة خدماتها في مجال الاتصالات النقالة سمحت لمستخدمي الهاتف النقال بتغيير مشغل الخدمات مع الاحتفاظ بالرقم نفسه. ومن المتوقع ان تصل نسبة الزبائن الراغبين في استبدال مشغليهم الى 20 في المائة وفقا لمسح اجرته الهيئة لتطوير خدمة النقال، وستبدأ العملية اولا في خطوط الهاتف النقال تليها تغيير المشغل للهاتف الثابت ابتداء من اكتوبر المقبل .


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus