إدارة الحوار تتجاوز مرئيات المعارضة المشاركة في "الحوار" وإتحاد العمال:استمرار تجميد المفصولين!

2011-07-27 - 1:15 م



مرآة البحرين(خاص):

عادت اهتمامات الصحف الصادرة في البحرين اليوم إلى سابقها بعد انتهاء جلسات حوار التوافق الوطني، باستثناء ما ذكرته صحيفة "الوسط" بأن إدارة الحوار صنفت غالبية مرئيات فصائل المعارضة بأنها "غير متوافق عليها"، فيما برز إعلان  وزير اعمل جميل حميدان عدم وجود حالات فصل جديدة من الوظائف، في مقابل تأكيد الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين عدم تسلمه ما يثبت عودة المفصولين.

وذكرت "الوسط" أنه "تأكد أن إدارة حوار التوافق الوطني صنّفت غالبية مرئيات فصائل من قوى المعارضة التي قدمت أو شاركت في الحوار ("الوفاق" "انسحبت"، "وعد"، "المنبر التقدمي، "التجمع القومي"، "الإخاء")، على أنها "مرئيات غير متوافقٍ عليها"، معتبرة أن ذلك يعني أنها "باتت مرفوضة".

حميدان: لا حالات فصل جديدة

من جهة أخرى، نقلت "الوسط" عن وزير العمل ورئيس لجنة النظر في أوضاع العمال المفصولين جميل حميدان، قوله إنه "لا توجد حاليّاً حالات فصل جديدة في القطاع الخاص مرتبطة بالأحداث الأخيرة التي شهدتها البحرين".

وأكد حميدان أن الشركات أعادت حتى الآن 564 عاملاً، بينهم بعض العمال الذين أوقفت الشركات قرارات فصلهم في مرحلة سابقة، بعدما أبلغت الوزارة بها رسميأً، لمضيفاً أنه "ثبت للجنة أن ليس لفصل 370 عاملاً علاقة بالأحداث ويخضعون للإجراءات العادية، وأن 224 مفصولاً امتنعوا عن تقديم تظلمات أو شكاوى بعد حصولهم على أعمال أخرى أو تسويات عادلة أو إحالة للتقاعد".


اتحاد العمال: لم نتسلم ما يثبت عودة المفصولين

في المقابل، نقلت "الوسط" عن الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين السيد سلمان جعفر المحفوظ تعليقه على تصريح حميدان، مؤكداً أن الاتحاد "سيتحقق من صحة هذا الرقم"، مؤكدأً عدم تسلمه حتى الآن "ما يثبت ذلك من الوزارة أو المفصولين المسجلين لدى الاتحاد".

من ناحيتها، أبرزت صحيفة "أخبار الخليج" القانون رقم 27 لسنة 2011 الصادر عن الملك حمد بن عيسى آل خليفة بشأن رفع الحد الادنى لمعاشات الخاضعين لأحكام قانون التأمين الاجتماعي، رفع فيه الحد الأدنى للمعاش ليصبح 200 دينار شهريا، على أن ترفع جميع المعاشات المستحقة قبل صدور هذا القانون الى الحد المشار اليه اعلاه باستثناء المعاش المستحق عن العجز التصابي الجزئي، مع عدم صرف أية فروق مالية عن الفترة التي تسبق نفاذه.


كما أبرزت "أخبار الخليج"  حديث رئيس الوزراء خليفة بن سلمان آل خليفة، خلال زيارة سموه لمجلس بلدي المحرق أمس، وتأكيده ضرورة ان يرتقي العمل البلدي الى طموحات المواطنين ويحقق الاهداف التنموية للمملكة، داعياً إلى ان يكون التعاطي مع العمل البلدي "من منطلقات مهنية بعيدة عن التسييس".


مراد: حملة "الوفاق" على "التربية" للكسب الطائفي


ومن جهة ثانية، نقلت "أخبار الخليج" عن عضو كتلة "الأصالة الإسلامية" النائب عبد الحليم مراد قوله إن ما سماها "الحملة الشرسة الدائرة على وزارة التربية والتعليم" بخصوص توزيع البعثات "تأتي في إطار الاستراتيجية التي تتبعها "الوفاق" خلال المرحلة اللاحقة لأحداث فبراير ومارس الماضيين"، معتقداً أنها "استراتيجية تعتمد على التصعيد الإعلامي والضغط السياسي واتهام الدولة بالتمييز والظلم من أجل التأثير على لجنة تقصي الحقائق برئاسة الدكتور محمود بسيوني، وتضليل الرأي العام الدولي وكسب التعاطف بناء على معلومات كاذبة، من أجل تحقيق أكبر قدر من المكاسب الطائفية".

من ناحيتها، أبرزت صحيفة "الأيام" إشادة محافظ المحافظة الوسطى مبارك بن أحمد الفاضل باسمه، خلال جلسة المجلس أمس أشاد المحافظ بتوجيه رئيس الوزراء للوزارات والهيئات الحكومية كافة الى "التعاون التام والمستمر مع اللجنة الملكية لتقصي الحقائق لإنجاح مهامها واظهار الحقائق والتسهيلات كافة أمام عمل اللجنة"، مشيراً الى أن ذلك "يؤكد النهج السليم الذي تنتهجهُ مملكة البحرين في مجال حفظ كرامة الإنسان وكفالة حقوقه".


كذلك أبرزت الصحيفة الأمر الملكي رقم (39/ع) لسنة 2011 بترقية عدد من ضباط قوة دفاع البحرين إلى رتبة (لواء)، وهم: العميد الركن يوسف أحمد مال الله السبت، العميد الركن ذياب صقر عبدالله النعيمي والعميد الركن محمد كميهان ذيبان العتيبي.


من جانبها، ذكرت صحيفة "البلاد" نقلاً عن مصادر أن التقرير النهائي للجنة الخاصة بالنظر في الأسباب التي أدت إلى الأحداث الأخيرة، برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء جواد العريض، لا يتضمن توجيه إدانة لأيّ شخص أو جهة بالتقرير.


وقالت المصادر إن "مسودة التقرير تتضمن إفادات بالوقائع خلال الأشهر الماضية وبيانا تفصيليا للإجراءات الحكومية التي تبعتها، فضلاً عن شهادات مواطنين وجهات بشأن ما حدث، وكذلك مستندات مرفقة من هذه الجهات والشخصيات".
ته الهيئة لتطوير خدمة النقال، وستبدأ العملية اولا في خطوط الهاتف النقال تليها تغيير المشغل للهاتف الثابت ابتداء من اكتوبر المقبل .


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus