مؤتمر إقليمي في البحرين يبحث مستقبل العلاقات الخليجية-الأميركية وخيارات دول المجلس!

2014-04-16 - 12:51 ص

مرآة البحرين (خاص): أعلن رئيس مجلس أمناء مركز «دراسات» الدكتور محمد عبدالغفار أن مؤتمرا إقليميا سينظمه المركز سيبحث في مستقبل الشراكة الاستراتيجية بين دول مجلس التعاون والولايات المتحدة الأميركية. وتشهد العلاقات الخليجية- الأميركية توترا شديدا بسبب نجاح مبادرة عمانية في تقريب وجهات النظر بين واشنطن وطهران بشأن ملف الأخيرة النووي.

وينظم مركز البحرين للدراسات الإستراتيجية والدولية والطاقة «دراسات» المؤتمر الثاني للأمن الوطني والأمن الإقليمي لدول مجلس التعاون الخليجي وذلك يومي (23- 24 أبريل/ نيسان 2014).

ونقلت صحيفة الحياة عن رئيس مجلس أمناء مركز «دراسات» الدكتور محمد عبدالغفار قوله "إن مركز دراسات يحرص على تحديد القضايا الخليجية الأكثر أهميةً بهدف دراستها من منظور استراتيجي مستقبلي من خلال جمع نخبة سياسية وأكاديمية من أبناء دول مجلس التعاون على المستويين السياسي والأكاديمي تحت سقف واحد، متمنياً أن تسهم أعمال المؤتمر في تحليل مهددات أمن الخليج والخروج بتصورات عملية لمواجهتها”.

ويثير المؤتمر أيضاً تساؤلات حول مستقبل الشراكة الإستراتيجية بين دول مجلس التعاون والولايات المتحدة، والخيارات المتاحة أمام دول المجلس للاستفادة من التنافس الدولي على منطقة الخليج، وكيفية تطوير آلية للأمن الذاتي الخليجي.

يذكر أن هذا المؤتمر هو الثاني ضمن سلسلة مؤتمرات أمنية يعكف مركز البحرين للدراسات الإستراتيجية والدولية والطاقة على تنظيمها عبر استقطاب نخب فكرية وسياسية تطرح رؤاها حول أمن الخليج العربي وتقدم أفكارها للتعامل مع التحديات التي تواجه دول مجلس التعاون الخليجي.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus