"النواب" يصرّ على فتح علاقات مع منطقة تحتلها تركيا رغم رفض "الخارجية"

2014-04-16 - 3:04 م

مرآة البحرين: أصر مجلس النواب على الاقتراح برغبة الذي تقدمت به جمعية "الأصالة" لفتح علاقات دبلوماسية مع جمهورية شمال قبرص التركية، وهي جزء من جزيرة قبرص الأم ذات أغلبية مسلمة، تقع الاحتلال التركي، ولا تعترف بها إلا تركيا. ووافق المجلس على المقترح على الرغم من رأي لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بـ"النواب" التي أوصت برفض المقترح.

ورأى مقدمه النائب خالد المالود أن قرار اللجنة غير صائب، وقال "جميع الدول تبني علاقات تجارية مع الدول الأخرى، وزيارات القيادة للدول تأتي ضمن هذا الإطار".
وتساءل النائب عبدالحميد المير "كيف نرفض إقامة علاقات صداقة مع دولة مسلمة؟".

وكانت لجنة الشئون الخارجية قد اعتمدت في رفضها على مرئيات وزارة الخارجية الرافضة أيضا للاقتراح، معتبرة أن اتخاذ "أية خطوات إضافية في هذا الاتجاه ينبغي أن يكون بصورة جماعية مع بقية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وليس بشكل انفرادي أو منفصل من جانب واحد".

وتحتل تركيا شمال قبرص منذ العام 1974 بسبب أن أغلبية سكانها من أصول تركية. وقد فرضت قيام دولة فيها بحكم الأمر الواقع "جمهورية شمال قبرص التركية"، لكن برغم من إدارة هذا الجزء من جزيرة قبرص كدولة مستقلة، لا تعترف باستقلاله أية دولة أو مؤسسة دولية، ما عدا تركيا.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus