المحامي التاجر: المصور الموسوي تعرّض للتعذيب والتحرش الجنسي وأُجبر على الاعتراف الكاذب

2014-04-16 - 5:06 م

مرآة البحرين: قال منسق "مرصد البحرين لحقوق الإنسان" المحامي محمد التاجر إن المعتقل المصور سيدأحمد الموسوي (26 عاماً) "تعرض للتعذيب حسب روايته المتفقة مع رواية باقي الموقوفين معه في مبنى التحقيقات الجنائية".

وأوضح التاجر، في تقرير أعده عن حالة الموسوي المتهم بـ"الانضمام إلى خلية غرضها الإخلال بأمن البحرين لغرض إرهابي"، أن الأخير بقي في التحقيقات الجنائية لمدة أربعة أيام تعرض خلالها لمختلف أساليب التعذيب من الركل والصفع إلى التهديد بالاغتصاب، إلى القيام بالتحرش فيه جنسيا والضرب على الأماكن الحساسة".

وتابع "خلال سؤاله (الموسوي) عن التهم الموجهه إليه في التحقيقات الجنائية، أنكر أنه انضم أو قام بتشكيل "خلية إرهابية" لـ"زعزعة امن واستقرار البحرين"، ثم استمر التحقيق معه حول دوره كمصور للمسيرات المخطر عنها والتي تنظمها الجمعيات وعن علاقته بالاشخاص والمسؤولين عنها، ثم تم ضربه وإجباره على التوقيع على إفادة لم يقرأها".

وأكد التاجر أنه بتاريخ 14 فبراير/شباط 2014 نقل في وقت متأخر إلى مبنى النيابة العامة حيث استمر التحقيق معه إلى وقت متأخر من الليل من دون حضور محام معه، أو السماح له بالاتصال بذويه لتوكيل محام للدفاع عنه، "وأنكر في التحقيق الذي أجرته النيابة العامة التهم التي وجهت إليه".

وقال: "على الرغم من ذلك أصدرت النيابة العامة قرارا بتوقيف الموسوي 60 يوما على ذمة التحقيق، وقد تم عرضه أمام قاضي تجديد الحبس بتاريخ 15 أبريل/نيسان 2014 حيث تحدث محاميه عن التعذيب الذي تعرض له في مبنى التحقيقات الجنائية وظروف وملابسات اعتقاله والتهم التي وجهت إليه"، مردفا "تحدث عن ما تعرض له وعن نشاطه السلمي في تصوير الفعاليات والجوائز العالمية التي حصدها لرفع اسم البحرين عاليا".

ولفت إلى أن قاضي تجديد الحبس أمر باستمرار حبس الموسوي لمدة 45 يوما على ذمة التحقيق هو وشقيقاه سيد محمد وسيد علي نزار علوي المتهمَيْن في القضية ذاتها، "مع أن الاستهداف كان لأحمد بصفته مصورا وشاهدا على الانتهاكات وحيث تستمر تلفيق القضايا لهم و لكلمن يسايرهم في الرأي والمطالبات".

وحصد الموسوي، الذي أعتقل في 10 فبراير/شباط 2014 خلال مداهمة منزله في منطقة الدراز، أكثر من 137 جائزة عالمية وكان من المفترض أن يسافر نهاية شهر أبريل/نيسان الحالي إلى الإمارات العربية المتحدة ليتم تكريمه من قبل محمد بن راشد آل مكتوم ضمن عدد من المصورين العرب المتميزين.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus