"الخليج لحقوق الإنسان": الناشط السعودي وليد أبو الخير في عداد المفقودين

وليد أبو الخير
وليد أبو الخير

2014-04-18 - 2:35 ص

مرآة البحرين: أعرب "مركز الخليج لحقوق الإنسان" عن قلقه البالغ على السلامة الجسدية والنفسية للمحامي لوليد أبو الخير الذي أصبح في عداد المفقودين بعد ظهوره في المحكمة الجنائية الخاصة في الرياض، أمس الأول الثلثاء.

ورجح المركز، في بيان أمس الأربعاء (16 ابريل/ نيسان 2014)، أن تكون السلطات الأمنية السعودية قد وضعت أبو الخير رهن الاحتجاز، مشيرا إلى أن الحكم الصادر بحقه "يرتبط فقط بعمله المشروع و السلمي في الدفاع وتعزيز حقوق الإنسان" في السعودية، لافتا إلى أن محكمة الاستئناف في جدة أيدت بتاريخ 24 فبراير/شباط 2014 حكماً بالسجن لمدة ثلاثة أشهر ضد أبو الخير على خليفة نداءٍ تم توقيعه من قبله و64 آخرين من مدافعي حقوق الإنسان النشطاء والأكاديميين، دعوا فيه السلطات إلى نبذ العنف والسعي إلى إيجاد حلول للتمييز الطائفي، وإطلاق سراح السجناء السياسيين وسجناء الرأي.

ودعا المركز السلطات الأمنية في السعودية إلى الكشف فورا عن مكان وجود أبو الخير والإفراج عنه وإسقاط جميع التهم الموجهة ضده، وضمان السلامة الجسدية والنفسية له ورفاقه.

والجدير بالذكر أن أبو الخير أسس وأصبح مديراً للمنظمة غير الحكومية "مرصد حقوق الانسان في السعودية، وحصل على جائزة "أولف بالمه" في العام 2012 وذلك "للتضحية بالنفس والنضال المتواصل القوي من أجل تعزيز احترام حقوق الإنسان والحقوق المدنية لكل من الرجال والنساء في المملكة العربية السعودية."

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus