مجيد العلوي يستصرخ الضمائر الميتة، وألبا تزوّر أعداد المفصولين المرجعين

2011-07-28 - 6:07 ص



مرآة البحرين (خاص):
70موظفاً مفصولاً من شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) اتصلت بهم النقابة لإبلاغهم بقرار الشركة إرجاعهم للعمل يوم أمس، لكنهم يخشون إرغامهم على توقيع عقود جديدة أو أية إلزامات أو تعهدات قد تنتقص من وضعهم السابق، ونشرت النقابة أسماء هؤلاء الموظفين على صفحتها، وجاء هذا الإجراء من قبل النقابة بدلاً من إدارة الموارد البشرية، في تصرف غير مفهوم، رغم أنه يقع تحت مسئوليتها.

كما نشر موقع الشركة الرسمي خبراً يفيد بأنها التزاماً بتوجيهات الملك أعادت 204 مفصولين إلى العمل، منهم 70 مفصولاً اليوم، و134 آخرين أعيدوا إلى أعمالهم بداية الشهر الجاري، بحسب الخبر. وفي تناقض معتاد، كشف علي البنعلي رئيس نقابة ألبا عبر حسابه في تويتر، أن المفصولين الذين زعمت الشركة إرجاعهم بداية هذا الشهر والذين ناهز عددهم 134 مفصولاً، أرجعوا في شهر مايو/أيار الماضي وليس بداية الشهر الحالي، وادعى البنعلي أن الشركة لم تصرح عنهم في ذلك الوقت لأن الوضع السياسي لم يكن يقبل سياسة الإرجاع، حسب قوله، وتعذّر البنعلي عن كشف أسماء هؤلاء بحجة السرية.

في هذا السياق، نفت مصادر نقابية تحدثت لمرآة البحرين أن يكون أحد من قائمة المفصولين المسجلين لدى اتحاد العمال، قد أرجع في وقت سابق كما ادعت الشركة والنقابة، وقالت إن قوائم الاتحاد محدثة باستمرار ولم يطرأ عليها أي تغيير فيما يتعلق بألبا سوى اليوم، في حين قال الناشط النقابي خليل بوهزاع أن المفصولين الذين ادعت الشركة إعادتهم، هم عمال كانت تنوي فصلهم واعتبرت تراجعها بمثابة إعادتهم للعمل. وأكدت المصادر من جهة أخرى، أن 26 مفصولاً فقط من الذين أعيدوا للعمل في ألبا هذا اليوم هم من قائمة 571 التي أعلنت اللجنة الحكومية أن فصلهم غير قانوني وأن الشركات ملزمة بإرجاعهم، في حين أن هذه القائمة تشمل أكثر من 300 موظف من ألبا كان على الشركة إرجاعهم فوراً بحسب قرار اللجنة المشكلة من رئيس الوزراء.  

البنعلي: النقابة تعتذر وإجراء بدل التعطل "تراخي" في الحل  

وحول سؤال عن مصير بقية المفصولين، قال البنعلي "عليهم بالصبر، والوقت كفيل بحل الأمور" وذكر أن هذا العدد هو أكبر عدد من المفصولين تم إرجاعهم إلى العمل على مستوى الشركات في البحرين، وقال إن هذا القرار سيدفع بقية الشركات لاتخاذ إجراءات مماثلة، واعتذر باسم النقابة عن أي قصور بدر منها حسب قوله. وفيما يتعلق بإجراء وزارة العمل في صرف بدل التعطل للمفصولين الذين لم تقبل الشركات إعادتهم للعمل، قال البنعلي أنه جاء لتخفيف الضغوط واعتبره تراخياً في حل المشكلة وعدم إقرار بأن حلها يجب أن يكون سياسياً وليس معيشياً، رغم إيجابية أن يحصل العامل المفصول على راتب شهري بحسب قوله، أما بالنسبة لمن لم تتصل بهم الوزارة ولم يرجعوا لأعمالهم فقال البنعلي إن الوزارة اعتبرت فصلهم غير تعسفي، لأن بعضهم قد رضي بالتسوية المفروضة من الشركة أو أحيل للتقاعد.

وأبدى البنعلي تعاطفه مع المفصولين، ودعا إلى حل المشكلة سياسياً وبشكل كامل، لأنها بدأت سياسياً، وقال إن قرار الإدارة إرجاع المفصولين لم يكن له علاقة بعدد أيام الغياب، إذ إنها صدرت بناءً على "وجهة نظرها" في موضوع الفصل، كما أشار. وفي رده على اتهامات له بالعمالة، قال إنه ليس مؤهلاً ولا مدرباً ليكون عميلاً للنظام، وإنه لا يعتقد أن النظام مهتم به من أجل حمايته.

اتحاد العمال والبنعلي يلتقيان الملك غداً
 
إلى ذلك يلتقي أعضاء في اتحاد العمال ملك البلاد اليوم الخميس ضمن وفد منتدى الحوار الوطني، وتوقعت مصادر أن يثمر اللقاء عن انفراجة أكبر لهذا الملف، رغم أن موجة التسريحات لا زالت مستمرة، إذ طالت في الفترة الأخيرة مجموعة من الأطباء والمدرسين وغيرهم من موظفي الحكومة.  

وفي السياق ذاته، أكد البنعلي حضوره اللقاء أيضاً، ووصف اللقاء بأنه سيكون بداية "ممتازة" لعمال ألبا لإعادة ما دعاه ثوابت النجاح السابق، وقال إن الملك يعلم مدى الألم والمعاناة لعوائل العمال المفصولين "الذين لم يستطيعوا أن يصلوا إلى ألبا خلال الأزمة" وأنه لن يحتاج أن يطرح ذلك عليه لوضع حد لهذه المأساة، وتنفيذ ما وعد به بسيوني.    

مجيد العلوي: وقفة مع الضمير  

من جانبه قال الدكتور مجيد العلوي وزير العمل السابق عبر حسابه في تويتر "إن شهر رمضان يحث الخطى ثم العيد والعام الدراسي الجديد، وآلاف العوائل قطعت ظلماً مصادر رزقها ممن طرد من عمله أو صودرت سيارة أجرته أو شاحنته" واتهم العلوي الحكومة بالمسئولية وقال "بغض النظر عن البعد السياسي فإن ترك هذه العوائل لمصيرها المجهول يعني تخلي الحكومة عن واجبها الدستوري تجاههم"  

وفي لغة حادة، خاطب العلوي كل من له دور في ذلك معتبراً أن "كل من يجادل للظهور في موقع ما على حساب معاناة هذه العوائل الضعيفة وخلال شهر رمضان الكريم، يحتاج لوقفة جادة مع ضميره" وكان الوزير السابق وهو صاحب مشروع (بدل التعطل) قال إن صرف الوزارة هذا الراتب للمفصولين تعسفياً لا يؤثر على حقوقهم الأخرى بما فيها حق العودة للعمل.  

كبار الموظفين المفصولين سيحضرون اعتصام الأول من رمضان

من جانب آخر، أكد عدد من كبار الموظفين (بعضهم مدراء عملوا لسنوات طويلة) فصلوا من أعمالهم في المؤسسات الحكومية وشركات القطاع الخاص، أنهم عازمون على المشاركة في اعتصام الأول من رمضان الذي ينظمه نخبة من المفصولين بحسب البيان الصادر عنهم.
 
وشملت حملة التسريحات والتوقيفات على خلفية المشاركة في الاحتجاجات السياسية نخبة من أعلى الكوادر المهنية المتخصصة في مؤسسات متعددة منها جامعة البحرين، هيئة ضمان جودة التعليم والتدريب، معهد البحرين للتدريب، كلية البوليتكنك، شركة ألبا، شركة بابكو، شركة بتلكو، شركة طيران الخليج، بالإضافة إلى وزارات الدولة وعدد كبير من المؤسسات والشركات الأخرى.

من جهتها قالت الكاتبة والصحافية باسمة القصاب (اختصاصية إشراف تربوي في وزارة التربية والتعليم) عبر حسابها في تويتر "إنها ستشارك في اعتصام المفصولين والموقوفين في وزارة العمل الأول من رمضان، لا لأنها فصلت من عملها عقاباً على نشاط إعلامي مارسته خلال الأحداث ككاتبة وصحافية، ولا لأن المعاقبة بالتجويع هي انتهاك لحق العيش بكرامة، بل لأن الصمت على عقوبة الفصل من العمل لأسباب سياسية، هي تكريس لمنهج الرعايا، لا المواطنين" وأضافت "أريد أن أقول من خلال مشاركتي في اعتصام المفصولين والموقوفين: نحن شركاء في هذا الوطن، لا عبيد" ووضحت "الراتب الذي يتحصله الموظف، في المؤسسات الحكومية تحديداً، هو ليس ملك شخص أو عائلة، هي أملاك الدولة، وهي حق لكل مواطن في هذا البلد، فكيف إذا كان هذا المواطن صاحب مهارة وكفاءة في عمله" وختمت بالقول "سأشارك لأنني أنظر لنفسي أنني ابنة هذا الوطن، ولي عليه حق حمايتي من الإيذاء، كما له علي حق صيانته من الابتذال" 

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus