"الوفاق": "العبّار" استشهد بمقذوف ناري للشرطة.. وعائلته لم تتسلم جثمانه

2014-04-19 - 9:10 م

مرآة البحرين: قالت دائرة الحريات وحقوق الإنسان بجمعية الوفاق الوطني الإسلامية إن الشاب عبدالعزيز موسى العبار (27 عاماً) استشهد فجر يوم الجمعة 18 أبريل 2014، وذلك بعد إصابته من قبل قوات الأمن البحرينية بمقذوف ناري أصابه بشكل مباشر في منطقة الرأس.

وقالت الدائرة أن العبار أصيب بتاريخ 23 فبراير 2014، حوالي الساعة أثناء قمع القوات الأمنية والعسكرية لمسيرة ختام عزاء للشاب السيد علي الموسوي في منطقة سار، حيث تعرض لطلق بسلاح ناري بعبوة غاز مسيل للدموع في الرأس ما سبب له نزيفاً داخلياً، وتلفاً أحدثته دخول شظايا، اثنتان منهما خطيرتان، بسلاح صيد الطيور (الشوزن) في ‏الرأس، واحدة اخترقت المخ والثانية في كرة العين، وذلك بعد نقله لمستشفى السلمانية وهو فاقد للوعي، وذلك حسب إفادة عائلته.

وأضافت "أجريت للعبار عملية جراحية في اليوم التالي من إصابته، لتخفيف الضغط على المخ، وقد دخل بعدها في موت سريري استمر 55 يوماً دون استجابة للعلاج حتى فارق الحياة في مستشفى السلمانية".

ورفضت عائلة الشهيد استلام شهادة الوفاة التي أصدرتها وزارة الصحة، وذلك لعدم مطابقة أسباب الوفاة مع الحقيقة. حيث قالت وزارة الصحة أن السبب يرجع إلى "تلف في الدماغ" دون الإشارة إلى إصابته بمقذوف ناري من قبل قوات الأمن. وتتمسك العائلة بأن السبب المباشر للوفاة يجب أن يتضمنه تقرير الوفاة.

وطالبت عائلة العبار بربط حالة استشهاد ابنها ببلاغ تقدمت به للشرطة فور إصابته، وتم التحقيق معها من قبل النيابة العامة بشأن الإصابة في حينها.

ويأتي استشهاد العبار في أعقاب إعلان وزير الداخلية قراراً برقم (24) لسنة 2014، بشأن المبادئ الأساسية لاستخدام القوة والأسلحة النارية، الذي ينص على إعمال "مبدأي الضرورة والتناسب"، وهو ما لم يراعَ في حالة استشهاد العبار، حيث أفاد شهود عيان إلى أن الشهيد لم يشكل أي خطر على قوات الأمن، وأنه لم يكن سوى مشارك في مسيرة ختام العزاء الشاب السيد علي الموسوي.

يذكر أن عبدالعزيز موسى العبار، يبلغ من العمر 27 عاماً، وهو متزوج وله بنت وولد، كما أنه عاطل عن العمل، ويقطن في منزل والده في غرب منطقة السنابس.

وحتى صدور هذا البيان، فإن العائلة لم تتسلم الجثمان ولم تحدد وقت التشييع.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus