تحركات جماهيرية في "جمعة الثبات" والجمعيات "الديمقراطية" ترفض نتائج الحوار

2011-07-29 - 4:39 م




مرآة البحرين (خاص): ركزت بعض الصحف العربية والخليجية الخميس على اجتماع "الوفاق" مع رئيس لجنة تقصي الحقائق الملكية وأشارت إلى اجتماعات مقبلة لم تحدد موعدها وقالت أن الجمعية سلمت ملاحظاتها حول عمل اللجنة. ولفتت صحف أخرى إلى جمعة الثبات ودعوة الوفاق إلى مسيرة جماهيرية غداً الجمعة. كما قالت بعض الصحف أن جمعيات التيار الوطني المعارضة في البحرين أكدت رفضها القاطع لنتائج الحوار ما لم يثمر حكومة تمثل الارادة الشعبية ومجلساً منتخباً يحظى بكامل الصلاحيات.

وقد نشرت "السفير اللبنانية خبراً قالت فيه: أعلنت "الوفاق" أنها التقت أمس الاول، لجنة تقصي الحقائق التي شكلتها السلطات وسلمتها تقريرا بشأن الانتهاكات التي شهدتها الفترة الأخيرة، وأكدت أنها ستقدم رؤيتها لتوفير ضمانات لحماية المتقدمين بالشكاوى للجنة. وأوضح عضو لجنة الرصد في "الوفاق" السيد هادي الموسوي أن الجمعية ولجنة تقصي الحقائق توافقتا امس الأول، على آلية معينة لإيصال الشكاوى الواردة إلى الجمعية ممن تعرضوا للانتهاكات خلال الأحداث الأخيرة إلى لجنة تقصي الحقائق، لافتاً إلى أن الجمعية أبدت استعدادها التام للتعاون مع اللجنة في هذا الإطار، وأنه في ضوء ذلك تم الاتفاق على عقد اجتماع آخر مع اللجنة".

وقال الموسوي "سلمنا للجنة تقريراً بشأن هدم المساجد والانتهاكات الأخرى بالتفصيل، كما طرحنا عدداً من التساؤلات والهواجس لدى المواطنين وأصحاب الشكاوى، والتي كان من أولوياتها ضمانات تقديم الشكاوى" لافتاً إلى أن "من بين الانتهاكات التي تم إيصالها إلى اللجنة، ما يتعلق بهدم المساجد والمفصولين والموقوفين عن العمل والاعتقالات ومشكلة الأطباء والبعثات، وغيرها من الشكاوى العديدة التي وردت إلى الجمعية".

وأضافت "السفير"أن "الوفاق" دعت إلى مسيرة جماهيرية في "جمعة الثبات" يوم غد، تحت عنوان "الشعب مصدر السلطات". وتنطلق المسيرة من دوار سار إلى الدراز. ويأتي تنظيم "الوفاق" للفعالية الجماهيرية السابعة بعد ستة مهرجانات نظمتها في سار وسترة والدراز وكرانة والبلاد القديم والمصلى تحت عناوين مختلفة ركزت على المطالب الشعبية وأكدت عليها.

وفي سياق الخبر نفسه أوردت الصحيفة اللبنانية نقلاً عن صحيفة "الوطن" البحرينية أن "فعاليات" من مجالي السياسة والاعمال أنها قالت إن "جمعية الوفاق وحزب الله اللبناني وجهان لعملة واحدة في الفوضى وتعطيل مصالح الناس وضرب اقتصاد بلديهما، وأبدت الفعاليات استغرابها من ازدواجية الحكومة الأميركية في اعتبار حزب الله تنظيماً إرهابياً في حين تتعامل مع الوفاق التي اشتركت في كثير من أعمال ليس لها علاقة من قريب أو بعيد بالمطالب السياسية".

واعتبرت هذه الفعاليات أن البرنامج الذي تنفذه الوفاق "وضع برضا وعلم السفارة الأميركية بصفتها ممثلة للقوى العظمى في العالم، وذلك من أجل ايجاد الفوضى الخلاقة في البحرين، والإدارة الأميركية تمارس هذا الدور في جميع دول العالم". كما نقلت "الوطن" عن النائب عبد الحليم مراد عزوه "الموقف الأميركي تجاه البحرين خصوصا... إلى اتجاه الحكومة الأميركية للتودد إلى ايران".

المعارضة الوطنية ترفض نتائج الحوار

من ناحيتها نقلت صحيفة "الوفاق" الايرانية الناطقة باللغة العربية عن موقع "العوامية" ، ان جمعيات "وعد" و"المنبر التقدمي" و"التجمع القومي" اكدت أنها لن توافق على أي نتائج يخرج بها الحوار لا تنسجم مع مطالبها. وأضافت الجمعيات: ان أغلبية رؤاها السياسية والدستورية في جلسات الحوار لم يؤخذ بها بسبب إصرار البعض على بقاء الوضع السياسي والدستوري في البلاد على ماهو عليه.

وأضافت الصحيفة الايرانية في السياق نفسه أن جمعية "الإخاء" الوطني في البحرين، أكدت أن النتائج التي ستتمخض عن حوار التوافق الوطني وفي ظل التركيبة من المشاركين فيه، لا تمثل رغبة وإرادة الشعب، ولا يمكن اتخاذها ذريعة في إلغاء مطالب سياسية مشروعة.

ونقلت صحيفة "الوفاق" الإيرانية عن موقع "الوسط" البحرينية "ان الجمعية قالت في بيان: ما لمسناه أثناء الحوار ولأسباب تعود الى آلية التوافق من عدمه في الحوار، رفض المطالب السياسية المشروعة التي أكد عليها ولي العهد ضمن النقاط السبع، والتي هي في الأصل مطالب جماهيرية وشعبية وافقت عليها الجمعيات السياسية المعارضة.

في هذه الاثناء، نددت حركة الرابع عشر من فبراير البحرينية بالتدخل الاميركي في شؤون البلاد، فيما دعت الى اعتصام امام سفارة الولايات المتحدة في المنامة تحت عنوان (حق تقرير المصير خمسة) يوم غد الجمعة. وأكدت الحركة في بيان صادر عنها، انها ستستمر بخط الثورة، معتبرة النظام فاقدا للشرعية. واضافت الحركة: ان الحوار كان محاولة من النظام للالتفاف على الاحتجاجات الشعبية. واكدت ان الشعب افشل المخططات الاميركية في البحرين، مشيرة الى ان جرائم النظام والقوات السعودية ترتكب بدعم اميركي.

خليفة: لابعاد عمل المجالس المحلية عن التسييس

أما صحيفة "الخليج" الاماراتية فقالت إن رئيس وزراء البحرين خليفة بن سلمان آل خليفة شدد على ضرورة أن يرتقي العمل البلدي لطموح المواطن ويحقق الأهداف التنموية، وأن تسهل المجالس البلدية على المواطنين وتشجع على الاستثمار، وأن يكون التعاطي مع العمل البلدي من منطلقات مهنية بحتة بعيدة عن التسييس، وأن تكون مصلحة المواطنين دائماً حاضرة في العمل البلدي .

وقال خليفة “إن المجالس البلدية هي أحد روافد المشروع الوطني الذي كفل للجميع حق المشاركة في تحقيق التنمية الشاملة،. ووجه خلال زيارته لمجلس بلدي المحرق، أول أمس، إلى ضرورة تبني الآليات التي تدفع بالعمل البلدي قدماً وترتقي بالخدمات البلدية المقدمة للمواطنين"، وأشار إلى "إسهامات المجالس البلدية في تحقيق رغبات المواطنين عبر الدور التكاملي الذي تضطلع به مع الحكومة في الجانب الخدمي"، وأكد "أهمية المجالس البلدية كشريك أساسي في العملية التنموية"

مطالب بالتحقيق في توقف مشروع سكني

إلى ذلك ، قالت صحيفة "عكاظ" السعودية أن ملاك الشقق في مجمع "مارينا وست" السكني في البحرين، ناشدوا ولي العهد الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة، ورئيس مجلس إدارة التنمية الإقتصادية، التدخل لحل مشكلة توقف البناء التي يمر بها هذا المشروع والمقدرة قيمته بـ 750 مليون دولار (283 مليون دينار بحريني)، وقالوا إن التوقف أدى إلى الإضرار بمئات الأفراد والعائلات والبنوك التي استثمرت في المشروع، وفقدان الثقة بالممارسات التجارية المعتمدة محليا، وبقطاع العقار البحريني، متطلعين أن تتدخل حكومة البحرين بشكل سريع لإقناع مطوري هذا المشروع بحل المشاكل المالية والإدارية واستئناف العمل به، حفاظا على سمعة البحرين المكتسبة كمركز تجاري عالمي يعتمد عليه، وكملاذ آمن للمستثمرين في الخليج.

وقال المساهمون الذين يتجاوز عددهم الـ400 من البحرين والسعودية وأوروبا وأمريكا وغيرها، إنهم وضعوا ثقتهم بمتانة اقتصاد البحرين فاستثمروا ما يقارب الـ150 مليون دولار (57 مليون دينار بحريني) منذ عام 2007 في مشروع «مارينا وست»، مستندين إلى المخططات الجذابة التي قدمها لهم المشرفون على هذا المشروع. 

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus