5865 متضررا من إلغاء 5 مشاريع سكنية.. ويعقوب: مواقع أثرية تندثر

2014-04-22 - 3:09 م

مرآة البحرين: أعلن مجلس بلدي الشمالية، في جلسته أمس الاثنين 21 أبريل/ نيسان 2014، أن عدد الأفراد المتضررين من إلغاء 5 مشروعات إسكانية في أبوقوة والشاخورة وجنوسان وكرانة وشهركان، بلغ 5865 فرداً، بناءً على معيار متوسط عدد أفراد الأسر البحرينية (5 أفراد لكل أسرة).

وبلغ مجموع الخدمات الإسكانية في المشروعات الملغاة 1173 خدمة (1025 وحدة سكنية، 118 شقة، و30 قسيمة سكنية). وقال نائب رئيس المجلس سيدأحمد العلوي: "التقيت نهاية الأسبوع الماضي مع مدير إدارة التخطيط العمراني بوزارة شئون البلديات، وعرضت عليه جميع المشروعات الملغاة، ووعد بإيجاد أراضٍ بديلة للمشروعات الإسكانية في المناطق التي تم إلغاء مشروعاتها، علماً بأن وزارة الإسكان أكدت استعدادها لاستملاك الأراضي التي تحددها إدارة التخطيط العمراني".

من جهة أخرى، رفض المجلس البلدي مقترح مجلس النواب الذي قضى بإلغاء مجلس بلدي العاصمة والاستعاضة عنه بأمانة عامة يعين أعضاؤها بمرسوم ملكي. وأوضح المجلس البلدي، في بيان، أن "مجلس بلدي العاصمة يمثل الإرادة الشعبية، وإلغاءه مصادرة لحق من حقوق الناس وانتهاك صارخ للقوانين"، مضيفاً "المقترح يصادر الإرادة الشعبية، فالقانون والدستور يحرِّمان سلب الحق من أبناء العاصمة ممن يحق لهم التصويت وانتخاب من يمثلهم في المجلس البلدي أسوة بباقي المحافظات، وخاصة أنه يمنح الأمانة تلك السلطة في سن القوانين والأنظمة التي تسيِّر عمل المجالس البلدية الأخرى في مملكة البحرين، فالمقترح تشوبه مخالفة دستورية واضحة، والنص الدستوري صريح يمنح المجالس البلدية الاستقلال المالي والإداري".

إلى ذلك، أكد رئيس لجنة الخدمات والمرافق العامة نادر يعقوب أن "الكثير من المواقع الأثرية في المنطقة الشمالية شارفت على الاندثار بسبب عدم وجود اهتمام رسمي فعلي بها، لذلك لجأنا إلى حصرها وإعداد تقرير بشأنها للمتابعة مع وزارة الثقافة".

بدوره، قال العضو في الدائرة الثالثة عبدالغني عبدالعزيز: "إن النسبة الأكبر من الآثار في المنطقة الشمالية، ووزارة الثقافة غائبة ليس عن محافظة الشمالية فقط، بل عن معظم الآثار في البحرين، وهناك الكثير من المشكلات التي تتعلق بسوء الاهتمام والإهمال من جانب الوزارة"، مستشهدا بآثار سرقت من معبد باربار منذ العام 2007 "نتيجة عدم الاهتمام، فنحن لا نرى ما هو واقعي على الأرض عدا الأمور الترقيعية الخجولة".

 

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus