لجنة حكومية لـ"تفعيل" مرئيات الحوار.. و"الوفاق" تعتبرها " أفكارا لا علاقة لها بالأزمة السياسية"

2011-08-01 - 12:04 م

مرآة البحرين(خاص): تمحورت أخبار الصحف على بداية شهر رمضان والأوامر الملكية بصرف مكرمات للأسر المحتاجة، وبرز في الصحف قرار مجلس الوزراء أمس تعيين لجنة حكومة لـ"تفعيل" مرئيات حوار التوافق الوطني، الذي سلمت "الوفاق" بشأنه مذكرة احتجاج إلى رئيسه خليفة الظهراني، معتبرة أن المرئيات "لا علاقة لها بالأزمة السياسية وإنما هي مجرد أفكار".

وتابعت صحيفة "أخبار الخليج" الأمر الصادر عن ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة بصرف مكرمة رمضانية لجميع الأسر المحتاجة المسجلة لدى المؤسسة الخيرية الملكية، وكذلك للأسر المسجلة لدى وزارة التنمية الاجتماعية.


من جهة أخرى، نقلت الصحيفة عن رئيس الوزراء خليفة بن سلمان آل خليفة قوله، خلال استقباله في قصر القضيبية أمس رئيس مجلس الشورى علي بن صالح الصالح ورئيس مجلس النواب خليفة الظهراني، إن "التعاون القائم بين السلطتين التنفيذية والتشريعية أثمر نجاحات ومنجزات وطنية ملموسة"، معتبرا أن مخرجات حوار التوافق الوطني "تأتي اليوم لتشكل منطلقا جديدا يعزز من هذه المنجزات ويبني عليها تجسيدا للمسئولية المشتركة بين السلطتين في البناء والتنمية، وان التعاون بين السلطتين في هذا الجانب سيكون على مستوى عال لتفعيل مرئيات الحوار التي تم التوافق عليها".


لجنة حكومية لتفعيل "المرئيات"


من جهتها، أوردت صحيفة "الوسط" قرار مجلس الوزراء في جلسته أمس الأحد تشكيل لجنة حكومية برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء محمد بن مبارك آل خليفة، تتولى متابعة تفعيل مرئيات التوافق الوطني، وتقوم بالتنسيق مع السلطة التشريعية في ذلك، وتتولى متابعة دمج ما يخص السلطة التنفيذية مما تم التوافق عليه من مرئيات في برنامج عمل الحكومة.

وأشارت الصحيفة إلى أن المجلس "كلف وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف بترؤس لجنة للصياغة الدستورية والإشراف على التشريعات بالتنسيق والتعاون مع هيئة الإفتاء والتشريع القانوني، كما كلف مجلس الوزراء الوزارات والهيئات الحكومية كافة تشكيل فرق عمل فيها لتفعيل المرئيات التي تم التوافق عليها الواقعة في دائرة اختصاصها، على أن ترفع الوزارات إلى مجلس الوزراء تقارير دورية أولاً بأول بشأن ما تم تنفيذه من مرئيات تقع في دائرة اختصاصها".

"الوفاق" تسلم رئاسة الحوار مذكرة احتجاجية

من جهة ثانية، ذكرت "الوسط" أن "الوفاق" سلمت احتجاجاً رسمياً إلى رئيس حوار التوافق الوطني خليفة الظهراني، أكدت فيه "امتعاضها لما احتوى عليه تقرير الحوار من وجود توافق في أهم المحاور السياسية".

وتابعت "الوسط" أن "الوفاق" اعتبرت ذلك "تجاوزاً للأمانة العلمية وخصوصاً بعد استبعاد كل مطالب المعارضة التي كانت سبباً رئيسياً في وجود المشكل السياسي القائم حالياً في البحرين، والذي لا يمكن أن تخرج منه البحرين من دون الوقوف على هذه المطالب وتحقيقها بشكل حقيقي صادق لا يشوبه التفاف، فضلاً عن تجاهلها وشطبها بشكل كلي، ورفع مرئيات لا علاقة لها بالأزمة السياسية، وإنما هي مجرد أفكار لا تمس جوهر الأزمة السياسية المتصاعدة".

وأعربت "الوفاق" عن احتجاجها الشديد للزج بأسماء ممثليها بالحوار في التقرير النهائي، على رغم أن فريقها المشارك في الحوار سلم الظهراني خطاباً رسمياً بانسحابها بتاريخ 19 حزيران/يوليو الماضي.
 
تقارير "العمل" تتجاهل تسريح 2500 بحريني

في غضون ذلك، أشارت "الوسط" إلى أن تقارير وزارة العمل الشهرية المعنية بمعدلات البطالة ومستحقي التأمين ضد التعطل، تجاهلت وللشهر الثالث على التوالي تسريح أكثر من 2500 بحريني في القطاعين العام والخاص.

وأشارت مصادر عمالية إلى أن التجاهل، على رغم إقرار الوزارة ولجنة النظر في قانونية التسريحات التي أمر بتشكيلها رئيس الوزراء ويرأسها وزير العمل بوجود أكثر من 1300 مسرح فصل تعسفيّاً، يصب في جعل نسبة البطالة في البحرين ثابتة دون 4 في المئة.

من ناحيتها، نشرت صحيفة "الأيام" أن المرسوم الملكي بالعفو الخاص والإفراج عن 143 سجيناً محكومين في قضايا مختلفة، بعدما أمضوا فترة العقوبات الصادرة بحقهم، موضحة أن العفو والإفراج عنهم يأتي بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، وذلك جرياً على عادة جلالته الكريمة وحرصه على إتاحة الفرصة لمن شملهم العفو للاندماج في المجتمع والمشاركة في مسيرة البناء والتقدم.

"التربية" توقف معلمين لمخالفهم نظام التقويم


على صعيد آخر، نقلت "الأيام" عن القائم بأعمال مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام في وزارة التربية والتعليم، فواز الشروقي، قوله إنّ الوزارة "أجرت تحقيقاً مع عدد من المعلمين والمعلمات في المدارس الثانوية بسبب تجاوزات حاصلة في رصد درجات الطلبة بما يخالف نظام التقويم التربوي المعتمد في المدارس، حيث أسفرت نتائج التحقيق عن إدانة عدد منهم".

وأشار الشروقي إلى أنّ هذه الإجراءات "تأتي في إطار عمليات المراجعة والتدقيق والمتابعة التي تجريها الوزارة بشكل مستمرّ لعملية التصحيح، من أجل ضمان عدالة التنافس بين الطلبة في الدرجات وتوفير أقصى درجات الدقة والمصداقية أثناء عملية التصحيح".


كما أوردت "الأيام" تقريرا لفتت فيه إلى تجدد مخاوف المستهلكين من رفع أسعار السلع خصوصاً الخضراوات والورقيات، التي يزداد الطلب عليها في أيام شهر رمضان الأولى، "مستذكرين جشع بعض الباعة في الأعوام السابقة التي ارتفعت فيها أسعار الورقيات والخضار إلى مستويات كبيرة".

اقتصادياً، قالت "الأيام" إن مؤشر البحرين العام أقفل امس عند مستوى 1.291.66 بانخفاض قدره 6.84 نقطة مقارنة مع إقفاله يوم الخميس الماضي.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus