تشكيل لجنة حكومية لمتابعة مرئيات الحوار ومصاهرة ملكية بحرينية سعودية

2011-08-01 - 12:16 م

مرآة البحرين(خاص): تنوعت العناوين التي اهتمت بها الصحف العربية والخليجية، فكان تركيز بعضها على العفو عن مئة وثلاثة وأربعين سجيناً، وتشكيل لجنة حكومية لتنفيذ مقررات الحوار البحريني. كما تحدثت صحف اخرى عن زواج نجل ملك البحرين بكريمة الملك السعودي عبدالله بن عبد العزيز، إضافة إلى اخبار متفرقة. 
 

وقد نشرت "الخليج" الاماراتية و"الشرق" القطرية خبراً قالت فيه إن :" مجلس الوزراء البحريني قرر خلال جلسته الأسبوعية، أمس، تشكيل لجنة حكومية تتولى متابعة تفعيل مرئيات ومقررات حوار التوافق الوطني. وقال المجلس في بيان "إن اللجنة الحكومية التي سيرأسها نائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة ستتولى مهمة التنسيق مع السلطة التشريعية ومتابعة دمج ما يخص السلطة التنفيذية مما تم التوافق عليه من مرئيات في برنامج عمل الحكومة"، وأضاف "أن المجلس كلف جميع الوزارات والهيئات الحكومية بتشكيل فرق عمل فيها لتفعيل المرئيات التي تم التوافق عليها الواقعة في دائرة اختصاصها على أن ترفع الوزارات إلى مجلس الوزراء تقارير دورية بشأن ما تم تنفيذه من مرئيات تقع في دائرة اختصاصها" .

وأكد رئيس وزراء البحرين الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، "أن التعاون القائم بين السلطتين التنفيذية والتشريعية أثمر نجاحات ومنجزات وطنية ملموسة، وقال خلال استقباله، علي بن صالح الصالح رئيس مجلس الشورى البحريني وخليفة بن أحمد الظهراني رئيس مجلس النواب"إن الحكومة سوف تعمل جاهدة على تنفيذ هذه المرئيات"، وأبدى دعمه وتفاعله مع كل الخطوات الرامية إلى تحسين مستوى المعيشة للمواطنين وتعزيز المكتسبات الديمقراطية والتنموية".

وأصدر العاهل البحريني حمد بن عيسى آل خليفة مرسوماً ملكياً بالعفو الخاص والإفراج عن 143 نزيلاً بمناسبة شهر رمضان المبارك.

وفي تداعيات أزمة البحرين على العلاقات السعودية الايرانية ، نقلت "السفير" تصريحات للمتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني كاظم جلالي قال فيها إن «السعودية ارتكبت أخطاء جسيمة في المنطقة وخاصة في البحرين واليمن..على السعودية أن تتخذ الخطوة الأولى بسحب قواتها من البحرين وتقديم الاعتذار للشعب البحــــريني». وحول إمكانية إجـــراء مفاوضات بين البلدين شدد النائب في البرلمان الإيراني على ضرورة قيام السعودية بـ« تصحيح تصرفاتها وعدم تمثـــيلها للمصالح الأميـــركية في المنطقة» مشيرا إلى أنه «في حال قيامها بذلك فمن الممكن طرح موضوع المفاوضات الثنائية».

زواج نجل ملك البحرين من ابنة الملك السعودي

كما ركزت بعض الصحف الخليجية على خبر زواج نجل ملك البحرين من ابنة الملك السعودي وقالت "القبس" الكويتية: "تزوج الشيخ خالد، نجل ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، من ابنة الملك السعودي عبدالله بن عبدالعزيز، حسبما افادت وكالة الانباء البحرينية الرسمية". وذكرت الوكالة ان الملك حمد استقبل اعضاء بارزين في الاسرتين الحاكمتين في السعودية والبحرين، «بمناسبة زواج سمو الشيخ خالد بن حمد الميمون من كريمة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، عاهل المملكة العربية السعودية".

وأضافت الصحيفة :" وترتبط اسرتا آل سعود وآل خليفة بعلاقات تاريخية وثيقة، وقد سارعت السعودية في مارس الماضي الى ارسال قوات تحت مظلة قوات «درع الجزيرة» الخليجية المشتركة لاعادة الاستقرار الى البحرين، بعد ان تم وضع حد للحركة الاحتجاجية المطالبة بالتغيير. وتقوم الاسر الحاكمة في الخليج تقليديا بتعزيز روابطها من خلال المصاهرة، بما يعزز العلاقات الجيدة بين دولها.

من جانبها نقلت "الخليج" الاماراتية و"اليوم السابع" المصرية الخبر ذاته وكذلك صحيفة السبيل الاردنية وقالت صحيفة "الشرق الاوسط" في سياق الخبر ذاته أن الملك السعودي استقبل في قصره بجدة أمس الشيخ خالد بن حمد بن عيسى آل خليفة والوفد المرافق له.

ونقل الشيخ خالد للملك السعودي تحيات وتقدير الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين، فيما أوكل إليه الملك عبد الله بن عبد العزيز نقل تحياته وتقديره للعاهل البحريني. حضر الاستقبال الأمير مقرن بن عبد العزيز رئيس الاستخبارات العامة، والأمير عبد العزيز بن عبد الله بن عبد العزيز نائب وزير الخارجية، والأمير عبد الله بن فيصل بن عبد الله بن عبد العزيز.

ونشرت الصحف الكويتية أن نائب رئيس مجلس الوزراء الكويتي وزير الخارجية الشيخ د. محمد الصباح تلقى أمس رسالة خطية من وزير خارجية مملكة البحرين الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، تتصل بالعلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين والقضايا محل الاهتمام المشترك.وجاء ذلك خلال استقبال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية لسفير مملكة البحرين لدى دولة الكويت الشيخ خليفة بن حمد آل خليفة.

فتح باب التسجيل في جامعة البحرين

أما صحيفتا "الاتحاد" و"الخليج" الاماراتيتين والشرق القطرية فقالت أن رئيس دولة الامارات خليفة بن زايد آل نهيان تبادل هاتفياً التهاني مع قادة «التعاون» وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك. كما تلقى  الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الامارات اتصالاً هاتفياً من ولي عهد مملكة البحرين الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، أعرب فيه عن تهانيه لرئيس الدولة بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك.

إلى ذلك قالت "الوطن" الكويتية أن "وزارة التعليم العالي اعلنت عن فتح باب التسجيل لتخصص الطب البشري في مملكة البحرين بجامعة الخليج العربي للطلبة الحاصلين على معدل 90 بالمئة فما فوق. وقالت الوزارة في بيان صحافي ان التسجيل سيبدأ اعتبارا من يوم غد الثلاثاء ولمدة اسبوع واحد اي حتى الثامن من شهر اغسطس الجاري. وحددت الوزارة مواعيد مراجعة الراغبين بالتسجيل اعتبارا من الساعة التاسعة صباحا وحتى 12 ظهرا يوميا في مبناها رقم (1) الكائن في المنطقة الحرة.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus