مخرجات الحوار تسيئ الى الشعب، فهل تخفف زيادات الرواتب الاحتقان؟

2011-08-02 - 11:25 ص



مرآة البحرين(خاص):

عرضت الصحف العربية والخليجية العديد من الاخبار المتعلقة بالبحرين اهمها اقرار الحكومة البحرينية، زيادات كبيرة على رواتب موظفي القطاع العام والمؤسسة العسكرية والمتقاعدين تصل إلى أكثر من 36 في المئة. كما نشرت بعض الصحف مواقف معارضين رفضوا فيها "مخرجات الحوار لأنها تسيئ الى الشعب أساسا، ولم تصل حتى الى الحد الادنى من مطالب الجماهير".

وقد نشرت صحيفة "الجزيرة" السعودية و"السبيل" الاردنية و"القبس" الكويتية  و"الخليج" الاماراتية إضافة إلى "السفير" اللبنانية خبراً قالت فيه :" أقرت الحكومة البحرينية، أمس، زيادات كبيرة على رواتب موظفي القطاع العام والمؤسسة العسكرية والمتقاعدين تصل إلى أكثر من 36% حسبما أفادت وكالة أنباء البحرين (بنا) .
 
وذكرت الوكالة أن رئيس الوزراء الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة أصدر أمراً بأن"يكون إجمالي نسبة الزيادة في الرواتب 5 .36% بحد أقصى وتتناقص بعد ذلك مع ارتفاع الدرجات الوظيفية"، وذلك تطبيقاً لأمر ملكي برفع الرواتب وتحسين المستوى المعيشي. وينص أمر رئيس الوزراء على أن تكون الزيادة للمتقاعدين 5 .37% كحد أقصى".

وأمر رئيس الوزراء أيضاً باستحداث علاوة جديدة تسمى "علاوة تحسين معيشة” تصرف كمنحة شهرية للموظفين المدنيين والعسكريين المستحقين للزيادة في الراتب كما تصرف أيضاً لجميع المتقاعدين. وذكرت الوكالة أن الميزانية المخصصة لهذه الزيادات في الرواتب ولعلاوة تحسين المعيشة تفوق 200 مليون دينار سنوياً (أكثر من 530 مليون دولار) مشيرة إلى أنها "أضخم ميزانية خصصت في تاريخ مملكة البحرين لزيادة الرواتب وتعديلها" .

معارضون : مخرجات الحوار تسيئ الى الشعب

إلى ذلك نقلت صحيفة "الوفاق" الايرانية الناطقة باللغة العربية تصريحات للناشط السياسي البحريني جعفر العلوي ، قال فيها لقناة "العالم" الفضائية" ان الحوار الذي اداره الظهراني كان سيئا من حيث المحتوى والمضمون ومن حيث المخرجات النهائية، حيث اراد النظلام به تكريس ذات الاسس السلطوية والاستبدادية في مخرجاته ليبصم عليها كل من دخل اليه. واضاف: ان من حق جمعيات المعارضة ان ترفض مخرجات الحوار لانها تسيئ الى الشعب اساسا، ولم تصل حتى الى الحد الادنى من مطالب الجماهير، حيث تم وضع الجميع في بوتقة واحدة.

واشار الى رفض تيار العمل الاسلامي واطراف الثورة في البحرين الحوار من الاصل لمعرفتها بالطبيعة الماكرة للنظام، معتبرا ان النتائج تبين ان الحوار كان خدعة خبيثة.

من جانبه، قال القيادي في تيار العمل الاسلامي البحريني راشد الراشد : ان السلطة في البحرين بتعاليها وبغطرستها وعدم مراعاتها لأبسط المعايير الوطنية والقانونية والأخلاقية في التعامل مع المواطنين البحرينيين، أوصلت البلاد الى ما هي عليه الان مؤكداً ان الازمة في تصاعد.

وأضاف: ان ما حدث خلال الفترة الماضية وكيف تعامل النظام البحريني مع الشعب أدت الى انفجار هذه الاوضاع، لافتا ان الازمة في البحرين تكشف ان النظام لا وطنية له وخاصة عندما يزيح مكون اساسي في المجتمع البحريني عن الحياة السياسية والحياة الادارية ويستجلب المرتزقة من كل مكان ويتم فيها تهميش واقصاء ابناء البلد وازدرائهم ومعاملتهم معاملة دونية".


الخارجية الايرانية: وجود قوات أجنبية في البحرين يعقد الاوضاع

وفي تداعيات الأزمة البحرينية على العلاقات السعودية الايرانية نشرت "السفير" وصحف خليجية أخرى مواقف المتحدث باسم الخارجية الإيرانية رامين مهمانبرست  في مقابلة لوكالة "مهر" الايرانية قال فيها إن " رفع مستوى العلاقات بين دول المنطقة يأتي ضمن سياسات الجمهورية الإسلامية، لأن هذه العلاقات تخدم مصلحة الشعوب بالدرجة الأولى". وأضاف "مما لا شك فيه ان ثمة خلافات موجودة بين إيران والسعودية، ولكن نسعى إلى تذليل كل العقبات التي تحول دون رفع مستوى العلاقات بين البلدين".

وبشأن الأزمة في البحرين، قال مهمانبرست "نحن على يقين بأن وجود القوات الأجنبية على الأراضي البحرينية لا يسوي المشكلة بل يزيدها تعقيداً، وإذا ما أرادت البحرين أن تكون عنصراً فاعلا في المعادلات السياسية الإقليمية، فعليها أن تعتمد على شعبها، لأن الشعب هو مصدر الشرعية اللازمة لأي نظام".

أما عن احتمال مغادرة الأسطول الخامس البحري الأميركي البحرين، فقال إن "الأميركيين إذا ما أرادوا أن يستتب الأمن في المنطقة فعليهم أن يسحبوا قواتهم من الخليج".

وأشار المتحدث باسم الخارجية إلى "بعض المعلومات الإعلامية بشأن قيام السلطات البحرينية بإصدار أحكام الإعدام بحق أتباع إيرانيين"، قائلا إن "الهدف من هذه التسريبات الإعلامية إثارة مشروع إيرانفوبيا الذي تثيره الأجهزة الاستخــباراتية الصهيونية لإثارة الخلافات بين إيران وجيرانها العرب من جهة وبين الشيعة والسنة من جهة أخرى".


هذا ونشرت "الوفاق" الايرانية خبراً قالت فيه: تزوج الشيخ خالد ابن ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة من إبنة الملك السعودي عبدالله بن عبد العزيز، حسبما افادت وكالة الانباء البحرينية الرسمية. وذكرت الوكالة، أن الملك حمد استقبل اعضاء بارزين في الاسرتين الحاكمتين في السعودية والبحرين، بمناسبة زواج الشيخ خالد بن حمد على إبنة الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ملك العربية السعودية.

وأضافت الصحيفة، "وترتبط أسرتا آل سعود وآل خليفة بعلاقات وثيقة، وقد سارعت السعودية في اذار/ مارس الماضي الى ارسال قوات تحت مظلة قوات (درع الجزيرة) المشتركة لقمع الشعب البحريني وللمساعدة في زيادة الضغط العسكري على الشارع البحريني ومحاولة اسكات المحتجين المطالبين بالتغيير." وعن الأسر الحاكمة في الخليج أضافت أنها تقوم "تقليديا بتعزيز روابطها من خلال المصاهرة بما يعزز العلاقات بين دولها".

اكتمال مثلث البحرين الدبلوماسي والنسائي

إلى ذلك قالت صحيفة "القبس" الكويتية أن ملك البحرين أصدر الأسبوع الماضي مرسوما ملكيا بتعيين السيدة أليس توماس سمعان، (مسيحية)، سفيرة لبلادها في المملكة المتحدة، لتصبح ثالث دبلوماسية تشغل منصب سفير في أهم عواصم العالم، فقد سبقتها السيدة بيبي العلوي (مسلمة)، سفيرة لدى الصين، وقبلها السيدة هدى نونو (يهودية)، سفيرة لدى واشنطن.

واضافت القبس الكويتية "أن السيدة أليس سمعان عزباء من مواليد المنامة، اختيرت من قبل الملك كعضو في مجلس الشورى، لتمثيل الأقليات في أكثر من فصل تشريعي، عملت في مجال الإذاعة بالاعداد والتقديم والتدريب والإخراج، ومارست مهنة التدريس كذلك، وتولت رئاسة قسم التدريب بوزارة الصحة. وعلق خبراء الشأن البحريني على الخبر بالقول اليوم ا"كتمل مثلث البحرين الدبلوماسي، بعد أن أصبحت السيدة أليس «سفيرا فوق العادة مفوضا».

ووفي سياق آخر قالت "القبس" الكويتية أن ولي العهد الشيخ نواف الاحمد تلقى اتصالا هاتفيا من الشيخ خليفة بن سلمان ال خليفة رئيس وزراء مملكة البحرين لمناسبة حلول شهر رمضان المبارك كما عرضت صحيفة الخليج الاماراتية خبر تبادل رئيس دولة الامارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان التهاني مع الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين بمناسبة حلول شهر رمضان .


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus