البحرين ستدعو إلى «مرحلة استكشاف جديدة» للنفط في مياهها الإقليمية

2014-04-28 - 5:18 م

مرآة البحرين: أفادت معلومات بأن البحرين ستدعو مطلع العام 2014 شركات عالمية إلى "بدء مرحلة جديدة لاستكشاف إمكانية وجود النفط والغاز في المياه الإقليمية، بعد إخفاق المراحل السابقة في وجود اكتشافات نفطية بكميات تجارية".

ونقل موقع "مباشر" على الإنترنت عن المصادر تأكيدها أن شركة "تطوير البترول" أكملت مشروعات كبيرة كلفتها مئات الملايين من الدولارات لتطوير "حقل البحرين"، ولديها الآن مشروعات صغيرة داعمة للمشروعات الكبيرة التي تم تنفيذها في السنوات الثلاث الماضية".

وأشارت المصادر إلى أن "شركة نفط البحرين (بابكو) ينتظر أن تتخذ قراراً خلال شهر ديسمبر/كانون الأول 2014 لبدء دورة أخرى من الاستكشافات يتم من خلالها البناء على الأفكار التي تم التوصل إليها، والنتائج الفنية في بعض القواطع البحرية الأربعة"، من دون أن تذكر المصادر مزيداً من التفاصيل أو تاريخاً محدداً لإرسال الدعوات إلى الشركات التي ينتظر أن تركز على قواطع المنطقة الجنوبية الغربية بالقرب من المياه الإقليمية لقطر، والتي تجاور كذلك الجهة الجنوبية الشرقية للسعودية.

وشاركت في جهود البحث الأخيرة شركة تايلندية وأخرى أميركية قبل أن تنسحبا من المشروع الضخم، نتيجة عدم وجود اكتشافات نفطية بكميات تجارية تسمح لها بالاستمرار في نشاطها. وتنتج البحرين حاليا نحو 45 ألف برميل يومياً من حقولها البرية وتتسلم نحو 150 ألف برميل من النفط الخام من حقل أبوسعفة البحري الذي تشترك في ملكيته البحرين والسعودية. كما تستورد البحرين نحو 240 ألف برميل من النفط الخام من السعودية لتصفّيه في المصفاة التي تبلغ طاقتها الإنتاجية نحو 260 ألف برميل يومياً، ومن ثم بيعه في الأسواق الدولية.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus