رئيس الوزراء يحدد نسبة زيادة الرواتب.. في ظل تراجعات للحريات والديمقراطية

2011-08-03 - 11:54 ص

مرآة البحرين(خاص): أبرزت الصحف الصادرة في البحرين أمس الثلاثاء قرار رئيس الوزراء بدء سريان إجمالي الزيادة على الرواتب بنسبة 36.5 في المئة، ونقلت بدء لجنة "تفعيل" مرئيات حوار التوافق الوطني عقد اجتماعاتها. كما نقلت عن القيادي في "الوفاق"، خليل المرزوق، قلقه من " تراجعات حادة في الحريات والعملية الديمقراطية". 

وذكرت صحيفة "أخبار الخليج" أنه "تنفيذاً للأمر الملكي السامي بزيادة رواتب المدنيين الخاضعين لجداول الرواتب المعمول بها في أنظمة الخدمة المدنية وكذلك العسكريين، أصدر رئيس الوزراء أمرا بأن يكون إجمالي نسبة الزيادة في الرواتب 36.5 في المئة كحد أقصى لتتناقص بعد ذلك مع ارتفاع الدرجات الوظيفية، وأن تكون الزيادة للمتقاعدين بحد أقصى 37.5 في المئة.

وأشارت الصحيفة إلى أن رئيس الوزراء أمر أيضاً باستحداث العلاوة الجديدة المسماة "تحسين معيشة"، وتصرف باعتبارها منحة شهرية للموظفين المدنيين والعسكريين المستحقين الزيادة في الراتب كما تصرف أيضاً لجميع المتقاعدين.

لجنة "تفعيل المرئيات" تبدأ اجتماعاتها

من جهة أخرى، أشارت أخبار الخليج" إلى أن اللجنة الحكومية المكلفة متابعة تفعيل مرئيات حوار التوافق الوطني بدأت اجتماعاتها أمس، برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء محمد بن مبارك آل خليفة، وقررت عقد اجتماعات مكثفة لإنجاز جميع المرئيات في الوقت المحدد، وكذلك تشكيل فرق عمل في جميع الوزارات تلتزم بسرعة إنجاز وتنفيذ هذه المرئيات.


بن علي: مسيرة "الوفاق" تكشف "وجهها الإنقلابي"

وفي سياق الردود على المسيرة الأخيرة لجمعية "الوفاق"، نقلت "أخبار الخليج" عن الأكاديمي في القانون الدستوري والعلوم السياسية محمد بن أحمد آل بن علي قوله، إن المسيرة الأخيرة التي نادت إليها "الوفاق تحت عنوان "الشعب مصدر السلطات" تكشف عن الوجه الحقيقي للسياسة الانقلابية على الشرعية السياسية للنظام السياسي في الدولة، والتي لا تزال تؤمن بها ("الوفاق") وتتبناها خدمة لأجندات خارجية على رأسها الأجهزة الإيرانية.

 ورأى قوبه أن "الوفاق" أرادات من هذه المسيرة "إرسال رسالة مبطنة بهدفهم الانقلابي على الشرعية السياسية والدستورية لمن ينقاد وراءهم".


تجمع حاشد للمسرحين احتجاجاً على المماطلة

من ناحيتها، ركزت صحيفة "الوسط" على أول تجمع حاشد للمسرحين من أعمالهم من القطاعين العام والخاص الذي شهدته وزارة العمل أمس الاثنين، "احتجاجاً على مماطلة الشركات والمؤسسات الرسمية في تنفيذ توجيهات القيادة السياسية وعلى رأسهم عاهل البلاد رئيس الوزراء بسرعة إرجاع جميع المسرحين لأعمالهم".

ونقلت "الوسط" عن المسرحين مطالبتهم وزير العمل جميل حميدان بضرورة أن تكون عودة جميع المفصولين من دون أي شروط تعسفية، وتمهيد لقاء لهم مع رئيس لجنة تقصي الحقائق محمود شريف بسيوني لشرح أوضاعهم المأسوية له.

إلى ذلك، ذكرت "الوسط" أن عدداً من الموقوفين عن العمل في الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي اشتكى من عدم صرف رواتبه الشهرية بعد إيقافه عن العمل منذ ثلاثة أشهر.

ونقلت "الوسط" عن الموقوفين قولهم إنه على الرغم من انتهاء التحقيق معهم في جهة العمل وتحويلهم إلى التحقيق في الجهات الأمنية، على خلفية الأحداث الأخيرة التي شهدتها البحرين، حيث لم يتم توجيه أي اتهامات إليهم، إلا أن الهيئة تصر على إيقافهم وعدم صرف رواتبهم الشهرية.

المرزوق: تراجعات حادة بالحريات والديمقراطية

من جهة ثانية، نقلت "الوسط" عن القيادي في جمعية "الوفاق" خليل المرزوق قوله إن "البلد اليوم يشهد تراجعات حادة في الحريات والعملية الديمقراطية، وما نقوله هو إن سياسة التراجعات مدمرة"، لافتاً إلى أن "كل الدول المحيطة عمدت إلى إعطاء المزيد من الحريات والديمقراطية لشعوبها بعد مد الربيع العربي، لكن يبدو أن السلطة غير جادة في الخروج من المأزق"، متوجهاً إلى السلطة بالقول "لا تتعنتوا في إيجاد إصلاحات جادة، فذلك ليس من مصلحة أحد".

وذكر المرزوق، خلال مؤتمرٍ صحافي عقده أمس في مقر "الوفاق" في الزنج أن "ما جرى في البحرين خلال الأشهر الماضية كان نتاج إصدار دستور 2002 بإرادة منفردة"، متسائلاً "هل نريد أن نعيد التجربة، نحن نعيش في العام 2011، في زمن الربيع العربي، فلماذا لا نستبق التحول الموجود في العالم العربي".

وشدد المرزوق على أن "حل الأزمة السياسية في البحرين مدخله بناء حوار جاد، أما رفع وثيقة تقول إنه تم التوافق على قضية تعيين الحكومة والبقاء على مجلس الشورى بصلاحياته ذاتها أو إبقاء الدوائر الانتخابية على ما هي عليه، فذلك ليس إلا محاولة للالتفاف على المطالب الحقيقية للشَّعب".

من جهتها، ركزت صحيفة "الأيام" على "الترحيب الواسع بالزيادة الكبيرة في رواتب الموظفين والمتقاعدين"، وعلى بدء لجنة "تفعيل المرئيات" عملها وعقد جلساتها.

وأوردت "الأيام" أن أقام الملك حمد بن عيسى آل خليفة أقام مأدبة إفطار بحضور بحضور في قصر الصافرية مأدبة إفطار بحضور رئيس الوزراء وولي العهد، وكبار افراد العائلة المالكة.

كما ركزت الصحيفة على زيارة ولي العهد إلى رئيس المجلس الأعلى للشؤون الاسلامية، الشيخ عبد الله بن خالد آل خليفة، ضمن زيارة ولي العهد للمجالس الرمضانية.

أما صحيفة "البلاد" فذكرت أن اتصالاً هاتفياً جرى بين رئيس الوزراء وأمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، تبادلا خلاله التهاني بحلول شهر رمضان.

من جانبها، نقلت صحيفة "الوطن" عن المفكر والمحلل السياسي‮ ‬العراقي‮ ‬نزار السامرائي استغرابه‮ ‬تجاهل الرئيس الأميركي‮ ‬باراك أوباما، في‮ ‬خطابه الذي‮ ‬ألقاه‮ ‬يوم‮ ‬18‮ أيار/‬مايو الماضي‮ ‬أمام منظمة "إيباك‮" (‬اللجنة الإسرائيلية ـ الأميركية للشؤون العامة‮)‬،‮ ‬"معاناة سنة إيران الممنوعين من ممارسة عباداتهم في‮ ‬بلادهم،‮ ‬فيما سمح لنفسه بإطلاق العنان لإثارة الفتنة في‮ ‬البحرين،‮ ‬مطالباً‮ ‬بالسماح لشيعة البحرين بتأدية الصلاة بحرية".‬

من ناحية أخرى، نقلت "الوسط" عن عضو كتلة "الأصالة الإسلامية" النائب عبد الحليم مراد استغرابه الشديد من قيام المسؤولين في مستشفى السلمانية بإحالة أطباء غلى التحقيق لتأديتهم الصلاة في العمل وتهديدهم بالفصل من المهنة وعدم احترام مكانتهم ودورهم في خدمة المجتمع.

وتخوف مراد من وجود "دسائس طائفية وراء الموضوع لا يمكننا السكوت عليها"، داعياً الدكتورة فاطمة البلوشي إلى معالجة الأمر، مؤكداً أن "من واجب المستشفى توفير أماكن للصلاة أسوة بجميع الدوائر الحكومية".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus