المحفوظ يطالب بحد أدنى للأجور: نسبة البطالة غير مريحة

سلمان المحفوظ
سلمان المحفوظ

2014-05-01 - 4:12 م

مرآة البحرين: طالب الأمين العام لـ"الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين" سيدسلمان المحفوظ بوضع "حد أدنى للأجور لائق ينسجم مع كوننا دولة خليجية لها مستواها المعيشي المفترض"، مؤكدا أن هذا الحد "يجب ألا يقل عن 600 دينار في ظل هذه الظروف".

وقال المحفوظ، في مقابلة مع صحيفة "الوسط" الصادرة اليوم الخميس (1 مايو/أيار 2014) بمناسبة عيد العمال العالمي، إن "حياة البحريني مكلفة جداً، فهو لم يعد يملك سكناً كالسابق ولابد له من سيارة، ولا يمكن وضع حد أدنى للأجر يماثل ما في الدول الفقيرة والأقل تطوراً"، “نُقدر جهود وزارة العمل في رفع الأجور باتفاقيات جنتلمان مع الشركات، لكن وضع تشريع أو قرار رسمي هو الأهم والأفضل".

وأشار المحفوظ إلى أن "أبرز الشكاوى التي تصل إلى الاتحاد بخصوص أوضاع العمال البحرينيين في سوق العمل، تتمثل في تأخير الأجور والتمييز والفصل من العمل". 

ووصف نسبة المحفوظ البطالة في البحرين "غير مريحة في بلد صغير مثل البحرين"، موضحا "لنضع في اعتبارنا أنها نسبة إجمالية ولو خصصناها في فئة معينة مثلاً الشباب أو الجامعيين أو النساء أو ذوي الخبرات فستزيد النسبة بالتأكيد كثيراً"، مطالباً أن "يُعطى موضوع البطالة الأهمية الكافية".

وعن موقف الاتحاد العام من طلبات التوظيف التي دأبت جهات بحرينية عدة على نشرها خارج البحرين، أجاب المحفوظ "للأسف نعتبرها ظاهرة غير جيدة، وخصوصاً إذا كانت الكوادر المطلوبة موجودة بين العاطلين من أبنائنا وبناتنا والذين صرفت الدولة الكثير على تعليمهم، وحين تأتي لحظة الاستفادة منهم تنكرهم الدولة وتنشر إعلانات التوظيف خارج البلاد".

وبخصوص الشكاوى التي تصل إلى الاتحاد عن امتناع جهات عمل عن توظيف نساء، ذكر المحفوظ أن "المرأة تعاني من التمييز في الحصول على المناصب القيادية، وهو ما نكافح من أجل تغييره سعياً للمساواة وعدم التمييز".

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus