«رأي اليوم»: المناورات العسكرية في الخليج ليست موجهة إلى إيران بل قطر

2014-05-01 - 5:18 م

مرآة البحرين: قالت صحيفة "رأي اليوم" إن هناك "ظاهرة لافتة للنظر في منطقة الخليج العربي هذه الأيام وهي ازدحامها وبشكل غير مسبوق بعدد من المناورات العسكرية بمختلف الأسلحة، وبمشاركة قوات من بعض الدول العربية مثل مصر والأردن".

وأوضحت الصحيفة التي يرأس تحريرها الصحافي الفلسطيني عبدالباري عطوان، في افتتاحية عددها الصادر أمس الأربعاء (30 أبريل/نيسان 2014)، "اللافت للنظر هذه المرة أنها (المناورات) تقتصر فقط على الدول المعنية ومختلف انواع اسلحتها، ومن دون أية مشاركة أميركية أو أوروبية على الرغم أن أساطيل هذه الدول وسفنها الحربية وحاملات طائراتها توجد في مياه الخليج الدافئة أو في جوارها".

وتساءلت الصحيفة عن "العدو المفترض التي تجري هذه المناورات والأسلحة المشاركة فيها للاستعداد لمواجهته؟ هل هو إيران أم العراق أم دولة قطر؟"، فـ"لا شك أن هناك أخطارا متعددة تهدد منطقة الخليج الغنية بالنفط واحتياطاته وقليلة السكان، حيث تعتبر هذه الدول التهديد الإيراني هو اللإإخطر يليه التهديد العراقي الذي يمثله حكم رئيس الوزراء نوري المالكي الذي اتهم السعودية وقطر بدعم "جماعات ارهابية" تريد زعزعة أمن العراق واستقراره".

وبحسب الصحيفة، "لا يمكن استبعاد ان تكون هذه المناورات بمثابة رسالة تهديد مبطن لدولة قطر التي تتهم من قبل الدول الثلاث (السعودية والامارات والبحرين) الداعم الأكبر لحركة "الإخوان المسلمين" ومخططها لقلب حكومة الانقلاب في مصر بزعامة المشير السيسي، وإعادة الرئيس الإخواني المنتخب محمد مرسي إلى الحكم".

واستنتجت "رأي اليوم" أن "هناك طبخة ما يجري طبخها خلف كواليس منطقة الخليج بعيدا عن الأنظار من الصعب علينا أن نتعرف على عناصرها، وإن كنا نستطيع أن نتكهن بطباخيها من خلال بعض الروائح المنبعثة عنها ومكان الطبخ، والأسابيع والشهور المقبلة قد تكون حافلة بالمفاجآت".

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus